• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 24 أغسطس 2020 على الساعة 22:00

من بين 1599 أفضل جامعة عبر العالم.. المغرب يحتل المركز 557

من بين 1599 أفضل جامعة عبر العالم.. المغرب يحتل المركز 557

احتلت جامعة الحسن الثاني في الدار البيضاء المركز 557 ضمن أفضل جامعات العالم، وفق تصنيف منصة الأخبار والمعلومات الأمريكية”، الذي منح هذه الجامعة نقاط بمجموع 46.9 على مئة.

وأشار ذات التصنيف إلى أن جامعة محمد الخامس بالرباط احتلت المركز 715 عالميا بمجموع نقاط 42.2، فيما حلت جامعة القاضي عياض بمراكش في المركز 750 وحصلت على 40.7 نقطة من أصل مئة.

ويركز التصنيف على البحث الأكاديمي للجامعات بشكل خاص وسمعتها بشكل عام، وليس على برامج الباكالريوس أو الإجازة والدراسات العليا. وأشارت المنصة الأمريكية إلى أن هذا التصنيف من شأنه أن يساعد الطلبة على اختيار أفضل الجامعات وتقرير مصيرهم التعليمي.

ودخلت 1599 جامعة حول العالم هذا التصنيف لأنها استوفت الحد الأدنى من الأوراق البحثية المنشورة خلال الفترة المتراوحة بين 2013 و 2017 وعددها 1500 ورقة بحثية. أما الخطوة الثانية فهي إجراء مقارنة بين الجامعات بناء على عدد من المؤشرات كجودة البحوث العلمية العالمية والإقليمية وعدد المطبوعات والمؤتمرات الأكاديمية ونسبة الطلبة الأجانب..

وحلت الجامعات الأمريكية في المراكز الأربعة الأولى، حيث تصدرت جامعة هارفارد في المركز الأول، متبوعة بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، بينما حلت جامعة ستانفورد في المركز الثالث، تليها جامعة كاليفورنيا-بيركيلي. وجاءت جامعة أكسفورد البريطانية في المركز الخامس من التصنيف الذي وضع معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في المركز السادس، ثم جامعة كولومبيا بولاية نيويورك، بينما حلت جامعة برنستون الأمريكية في المركز الثامن.