• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 26 أغسطس 2021 على الساعة 08:00

منين جات كورونا.. خبراء يحذرون من توقف البحث عن منشأ الفيروس

منين جات كورونا.. خبراء يحذرون من توقف البحث عن منشأ الفيروس

عبر خبراء بمنظمة الصحة العالمية عن تخوفهم من “توقف البحث في منشأ وباء كوفيد-19″، مشددين على “ضرورة تحريكه لأن احتمال التوصل إلى نتيجة يتراجع مع مرور الوقت”.

وأبرز الخبراء في مقال نشرته مجلة “نيتشر” أن “البحث عن منشأ فيروس سارس-كوف-2 بلغ منعطفا حرجا”، و”المهلة المتاحة لإتمام هذا التحقيق الجوهري تنقضي سريعا”.

وكتب الخبراء، أن “الأجسام المضادة تتراجع مع الوقت، وبالتالي، فإن عمليات جمع عينات حيوانية واختبار أشخاص قد يكونوا تعرضوا قبل شهر دجنبر، ستتراجع نتائجها تدريجيا”.

ورجح تقرير، نشرته منظمة الصحة العالمية في وقت سابق، “الفرضية الشائعة بأن الفيروس انتقل بشكل طبيعي من حيوان يعد المصدر أو الخزان هو على الأرجح الخفافيش، عبر حيوان آخر وسيط لم يتم تحديده حتى الآن”، غير أن الخبراء رأوا أن الانتقال المباشر للفيروس من الحيوان إلى الإنسان “ممكنة إلى مرجحة”، من غير أن يستبعدوا نظرية الانتقال عبر اللحوم المجلّدة، وهي النظرية التي ترجّحها بكين، معتبرين أن هذا السيناريو “ممكن” كذلك.

وأشار الخبراء إلى أن “أي معطيات” تدعم “فرضية تسرب من مختبر لم تنشر أو ترفع إلى منظمة الصحة” منذ ذلك الحين، مؤكدين أن “الفريق الصيني كان ولا يزال يتمنع عن تقاسم بيانات أولية”، ولا سيما حول “أول 174 إصابة تم التعرف عليها في دجنبر 2019”.

ويشار إلى أن الصين رفضت دعوة منظمة الصحة إلى تحقيق جديد على الأرض، معتبرة أن التحقيق الأول كاف، وأن طلب المنظمة التحقيق في المختبرات الصينية “غطرسة اتجاه العلم وعدم احترام”.