• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 16 يوليو 2021 على الساعة 16:40

منظمة مجتمع الديمقراطيات: المغرب شريك مهم جدا في مجال التنسيق بخصوص قضايا الديمقراطية وحقوق الإنسان

منظمة مجتمع الديمقراطيات: المغرب شريك مهم جدا في مجال التنسيق بخصوص قضايا الديمقراطية وحقوق الإنسان

اعتبر توماس غاريت، الأمين العام لمنظمة مجتمع الديمقراطيات، أن “المغرب شريك مهم جدا في مجال التنسيق بخصوص قضايا الديمقراطية على الصعيدين الإقليمي والدولي”.

وأوضح غاريت، في حديثه عقب المباحثات التي أجراها، مع ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن المغرب يعد “أحد الأعضاء المؤسسين الأوائل لمجتمع الديمقراطيات سنة 2000، وهو البلد الوحيد بالمنطقة الذي يشغل مقعدا بمجلس إدارتنا”.

وأضاف المتحدث أن المغرب “شريك مهم جدا في عملنا في مجال التنسيق بخصوص قضايا الديمقراطية وحقوق الإنسان على الصعيدين الإقليمي والدولي”.

وأشار غاريت إلى أنه تباحث مع بوريطة خلال زيارته الأولى حول “قدرة الديمقراطية على الجمع بين مختلف مكونات المجتمع لمكافحة التطرف العنيف”، مبرزا أن تلك المباحثات “ساهمت في إحداث برنامج لتكوين الشباب خلال الشهور الأخيرة”.

كما عبر عن أن أمله في أن يلي هذا البرنامج “مؤتمر دولي يعقد في وقت لاحق هذه السنة”.

يذكر أن مجتمع الديمقراطيات هو منظمة للبلدان الديمقراطية أو تلك التي تعيش مرحلة انتقالية ديمقراطية، تأسست سنة 2000 في وارسو، من قبل الولايات المتحدة وبولندا والتشيك وتشيلي والهند وكوريا الجنوبية ومالي، وتهدف بشكل مشترك إلى توطيد الديمقراطية وتعزيزها وتطبيقها في جميع أنحاء العالم.

ويعد المغرب البلد المغاربي والعربي الوحيد الذي انخرط في مجتمع الديمقراطيات منذ عام 2005 بفضل الإصلاحات السياسية والاقتصادية التي نفذتها المملكة.