• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 24 يونيو 2022 على الساعة 18:00

منطقة تالوين.. مستشفى عسكري مغربي أمريكي يقدم خدمات لٱلاف المرضى (صور)

منطقة تالوين.. مستشفى عسكري مغربي أمريكي يقدم خدمات لٱلاف المرضى (صور)

أقامت مصالح القوات المسلحة الملكية بتنسيق مع الجيش الأمريكي، في إطار مناورات الأسد الإفريقي 2022، مستشفى طبيا جراحيا ميدانيا، يشرف عليه طاقم طبي جراحي مشترك مغربي أمريكي يصل إلى 300 إطار.

وقال الطبيب الكولونيل عبد الرحمان جموش، الطبيب الرئيس للمستشفى الطبي الجراحي الميداني لتالوين، إن هذا الأخير، شرع منذ أيام في تقديم خدمات طبية جراحية مجانية للٱلاف من أهالي الجماعات والدواوير المجاورة.

وأضاف الطبيب الكولونيل عبد الرحمان جموش، في تصريح لميكرفون “كيفاش” أن المستشفى الميداني العسكري في تالوين يضم 61 طبيبا و45 تقنيا من الجانب المغربي، وعشرات الأطباء والتقنيين الأمريكيي، قدموا خدمات طبية لصالح 6500 مستفيد إلى حدود صباح اليوم الجمعة، مبرزا أن التدخل الطبي الميداني سيشمل في مجموعه 18 ألف مستفيد.

ويصل مجموع المستفيدين يوميا في هذا المستشفى الميداني إلى نحو 900 شخص، في 13 تخصصا طبيا.

من جانبها، قالت الطبيبة الكومندان السالك غزلان، المتخصصة في طب النساء والتوليد إن المستشفى الميداني سيواصل تقديم خدماته لسكان المنطقة إلى غاية فاتح يوليوز المقبل.

واردفت، في تصريح لموقع “كيفاش”: ” سكان منطقة تالوين والمناطق المجاورة يستفيدون من فحوصات طبية وتحاليل مخبرية وكشف بالصدى، حيث تمكننا من رصد عدد من الحالات المصابة بالسرطانات، وتمكنا أيضا من إجراء عمليات جراحية في عين المكان”.

ويتم توجيه الحالات المستعجلة عبر سيارة الإسعاف، أو عبر مروحية عسكرية طبية مخصصة في عين المكان لهذا الغرض، إلى المركز الاستشفائي المختار السوسي في تارودانت أو مراكز استشفائية أخرى.