• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 16 سبتمبر 2017 على الساعة 16:55

منتدى المستهلك يطالب الداخلية والأمن بالتدخل.. حضيو من القنبول والبيض وزمزم في عاشوراء

منتدى المستهلك يطالب الداخلية والأمن بالتدخل.. حضيو من القنبول والبيض وزمزم في عاشوراء

حذر المنتدى المغربي للمستهلك من خطورة بعض الطقوس التي تصاحب الاحتفال بعاشوراء، داعيا وزارة الداخلية ومديرية الأمن الوطني وغيرها من السلطات الإدارية والجماعية المعنية إلى منع استخدام الألعاب النارية (المفرقعات)، وخاصة تلك مجهولة المصدر، بالنسبة إلى الأطفال. وطالب بسن عقوبات زجرية إدارية وفورية على البائع والمشترى.
وأشار المنتدى، في بيان له، إلى المخاطر التي يمثلها استعمال هذه المفرقعات التي من شأنها أن تخلف “عاهات مستديمة”، لافتا إلى أن هذه الألعاب “في مجملها مجهولة المصدر وغير خاضعة للمواصفات والمعايير الصحية والآمنة، وتعرض في أسواق عشوائية مليئة بالسلع المجهولة المصدر ومعرضة للغش وانعدام الجودة ومعايير السلامة، مما يشكل خطرا على صحة وسلامة المستهلك”.
كما طالب المنتدى ب”حظر رش الماء على المارة أو التراشق به، لما في ذلك من ضرر جسمي ونفسي على المارة”، وكذا “منع التراشق أو إلقاء البيض على المارة والمواطنين بشكل عام”.
ودعا البلاغ ذاته المجالس العلمية إلى القيام بحملات تحسيسية وتوعوية في المساجد وأماكن العبادة “لشرح غايات وأهداف الاحتفال بذكرى عاشوراء والسلوك الأقوم للاحتفاء بها، في إطار منطقي وعقلاني بعيدا عن المفسدة والتبذير الغير مقبول، ناهيك عن الأضرار الصحية والمادية التي تسببها بعض السلوكات والممارسات الخاطئة”، مطالبا جمعيات المجتمع المدني ب”الانخراط في حملات تحسيسية وتوعية كذلك، لحماية للمواطنين من هذه الممارسات الضارة”.