• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 21 أغسطس 2013 على الساعة 12:07

منار سليمي: خطاب الملك حمل رسائل سياسية قوية إلى حكومة بنكيران وإلى من يهمهم الأمر

منار سليمي: خطاب الملك حمل رسائل سياسية قوية إلى حكومة بنكيران وإلى من يهمهم الأمر

منار سليمي: خطاب الملك حمل رسائل سياسية قوية إلى حكومة بنكيران وإلى من يهمهم الأمر

 

 

جواد الطاهري

خطاب الملك، يوم أمس الثلاثاء (20 غشت)، بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب، خطاب يقول عنه عبد الرحيم منار سليمي، أستاذ العلاقات السياسية في جامعة محمد الخامس في الرباط، حمل ثلاث رسائل سياسية قوية، عبر قطاع التعليم.

الرسالة الأولى، يقول منار سليمي في تصريح لموقع “كيفاش”، موجة إلى حكومة عبد الإله بنكيران، التي يبدو بأنها تشتغل وفق تصور أن المغرب حصل على الإستقلال في 25 شتنبر 2011. وهو تصور، يضيف سليمي، يتجنب كل الإنجازات التي تحققت للحكومات السابقة، وبات يقلق ويخلق مجموعة من المشاكل.

أما الرسالة الثانية فهي حسب منار سليمي موجة إلى الطبقة السياسية. وقال سليمي: “الحكومة وخلال عشرين شهرا الماضية لم تنتج إلا الفراغ وظلت حبيسة صراعات فارغة بين مكوناتها من جهة وبينها وبين المعارضة من جهة ثانية وكلاهما يدوران في الفراغ، وهذا النوع من السياسة فيه مخاطر كبيرة”.

وأضاف سليمي: “هناك رسالة ثالثة في خطاب الملك موجهة إلى الفاعلين السياسيين، فخطاب العاهل المغربي، ليوم أمس الثلاثاء، أكد أن مجال التربية ليس مجالا للصراعات السياسية، وإنما ينبغي أن يكون مجالا مرتبطا بالجانبين الإجتماعي والإقتصادي، وتظهر هذه الصراعات التي أشار إليها الخطاب جليا في خطابات الوزيرين في حكومة بنكيران محمد الوفا، وزير التربية الوطنية، ولحسن الداودي، وزير التعليم العالي، وهي نماذج تصريحات تقاس على باقي القطاعات الأخرى”.