• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 24 أكتوبر 2014 على الساعة 19:28

ممثل جمهور الجيش الملكي: حنا محكورين وماشي بلطجية ودرنا رد فعل على القوات المساعدة

ممثل جمهور الجيش الملكي: حنا محكورين وماشي بلطجية ودرنا رد فعل على القوات المساعدة تـ: محمد وراق
تـ: محمد وراق
تـ: محمد وراق

أحمد الحاضي
تساءل يوسف الشعبي، عضو “إلترا عسكري”، المساندة لفريق الجيش الملكي لكرة القدم، عن السبب الذي يجعل وسائل الإعلام تتهجم على جمهور الفريق منذ أحداث 11 أبريل الماضي في الدار البيضاء.
الشعبي، الذي حل ضيفا على برنامج «في قفص الاتهام» على ميد راديو، اليوم الجمعة (24 أكتوبر)، قال: «علاش الإعلام عندو مشكل معانا؟ راه من 11 أبريل للآن كنتحدى أي إعلامي اتصل بينا باش ياخذ رأينا في داك الشي اللي وقع، وفي إطار الأزمة الأخيرة ما يمكنش نسدو على راسنا وقررنا التواصل.. وراه وسائل الإعلام كتهاجم الفريق والجمهور وما كيعطيوناش وقت باش ندافعو على راسنا، وملي سالاو من الفريق دازو للجمهور».
وحول ما جرى في ملعب الفتح، يوم الأحد الماضي (19 أكتوبر)، من أعمال شغب، قال الشعبي: «القوات المساعدة ما عرفوش يتصرفو مع الجمهور، وتدخلو بقوة، وبدا هاد الشي ملي دخلو جوج ديال الناس وحتكو بالجماهير، وتدخلو القوات المساعدة وقالو لينا هاد الناس معانا ما تقيسهمش، وواخا تدخلو الأمنيين باش يهدؤوا الوضع القوات المساعدة تدخلات بعنف، وراه ما يمكنش تتحكم فهاد العدد الكبير من الجمهور».
وأضاف: «ملي يجي رجل أمن ويضرب واحد من الجمهور في الرأس ما يمكنش الأمور تضبط، وجمهور الجيش تعرض لاستفزاز، ورد الفعل ما يمكنش نقولو واش مناسب ولا ماشي مناسب.. وبالفعل كان خاص جمهورنا يكون أكثر انضباطا، ونموذج بين الجماهير.. وجمهور الجيش الملكي ماشي بلطجي».
وكشف ممثل جمهور الجيش الملكي نية مقاضاة القوات المساعدة، قائلا: «حنا كنوجدو دعاوي قضائية ضد دوك الناس اللي ضربونا، وراه القوات المساعدة ما خاصاش تكون في الملعب، واللي خرق القانون خاص يتحاكم».
وحول أحداث الشغب التي كان جمهور الجيش طرفا فيها، قال الشعبي: «الأحداث اللي وقع فيها الجمهور تختلف، بحال الاعتداء على الأشخاص، ولكن الأحداث الأخيرة لا يمكن اتهام الجمهور فيها فقط.. ففي أحداث الدار البيضاء ما شفناش شكون وقف القطار الشيء نفسه بالنسبة لأحداث المحمدية».
وكشف الشعبي أن هناك عدة أسباب تجعل جمهور الجيش الملكي عدوانيا شيئا ما، وقال: «كاين إحساس بالحكرة وسط جماهير الجيش الملكي، وخاص يكون احترام متبادل بين الأجهزة الأمنية والمواطنين، حيت عندنا من الأطر ما يتجاوز الأحزاب والنقابات واخا كيتروج علينا أننا همجين ومشاغبين».
كما كشف الضيف أن عددا كبيرا من أنصار الجيش في السجون دون أن يتدخل مسؤولو الفريق. وأضاف: «750 معقتل من جماهير فريق الجيش الملكي في السجون منذ 2013، وعمّر المسؤولين ديال الفريق ما كيدخلو عند الأمن باش يطلقو الدراري حيت هوما من عناصر الجيش، وكاين جماهير كيدخّلو مسؤولي فرقهم داخل المغرب وخارجه».
وطلب الشعبي من المسؤولين الاجتماع مع الجماهير لمعرفة أسباب الشغب، وقال: «خاص ناس تجي تقترح علينا حلول ويجلسو معانا ويتحاورو ويعرفو المشاكل اللي عندنا باش يعرفو مال هاد الجمهور».