• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 24 فبراير 2024 على الساعة 17:00

ملفات “مشبوهة” وتفصيل مناصب على المقاس.. مطالب لميراوي بمعالجة “الاختلالات” التي تعرفها جامعات مغربية

ملفات “مشبوهة” وتفصيل مناصب على المقاس.. مطالب لميراوي بمعالجة “الاختلالات” التي تعرفها جامعات مغربية

دعت فاطمة التامني، البرلمانية عن فدرالية اليسار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، إلى معالجة الاختلالات التي تعرفها العديد من الجامعات المغربية.

وقالت التامني، في سؤال كتابي وجهته إلى الوزير، إن منظومة التعليم العالي في المغرب تواجه “مجموعة من الاختلالات والمشاكل التي تعيق تحقيق الإصلاح المنشود، ومن ذلك الصفقات والتوظيفات التي تطرح العديد من الأسئلة المشككة في مصداقيتها”.

وكمثال على ذلك، استحضرت البرلمانية التامني، “ما باتت تعرفه جامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال من ملفات مشبوهة، كان آخرها فضيحة توظيف أستاذ محاضر في دورة 28 أكتوبر 2023، حيث تشير كل القرائن الواردة في الطعون المقدمة في الموضوع، إلى أن المنصب المذكور فصل على مقاس أحد المترشحين مقابل إقصاء ملفات آخرين أكثر كفاءة، وهو ما أعتبر مسا بحقوق بقية المترشحين، وضربا صارخا بشعارات الشفافية وتكافؤ الفرص ومحاربة الفساد”.

وأشارت التامني إلى أنه على الرغم من رفض عضو رسمي في لجنة المباراة التوقيع على نتائج الانتقاء الأولي، وكذا على محضر نتائج المقابلة الشفوية، احتجاجا على العيوب القانونية وشبهة الفساد التي حامت حول هذه المباراة، إلا أن الوزارة الوصية أشرت على النتائج النهائية للمباراة والتي تم الإعلان عنها فعليا، مما يطرح عديد التساؤلات حول جدوى تشكيل لجان التوظيف.

وأكدت صاحبة السؤال أن “الطعون المقدمة في شأن المباراة، أكدت أن هذه الأخيرة لم تكن سوى إجراء صوري لما شابها من خروقات قانونية”.

واعتبرت أن الإعلان عن النتائج النهائية لهذه المباراة وعدم الأخذ بالطعون المقدمة في شأنها، أمر يثير التساؤل والاستغراب، وهو ما يستوجب فتح تحقيق نزيه و تحديد المسؤوليات وترتيب الجزاءات القانونية.

وساءلت البرلمانية، وزير التعليم العالي، عن التدابير التي تعتزم الوزارة القيام بها من أجل إصلاح منظومة التعليم العالي ووضع حد للاختلالات التي تعرفها العديد من الجامعات المغربية.