• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 02 يوليو 2021 على الساعة 17:20

مغاربة متخوفون بعد ارتفاع الإصابات: خاص الالتزام… ما قادين على حجر عاوتاني

مغاربة متخوفون بعد ارتفاع الإصابات: خاص الالتزام… ما قادين على حجر عاوتاني

بعد الارتفاع الملحوظ في حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في المملكة، وأيضا الحالات الحرجة، عاد شبح الحجر الصحي يطل مجددا، خصوصا بعد اكتشاف بؤر لمتحور “دلتا” في بعض المدن.
وأشار أطباء مغاربة إلى أن الحجر الصحي سيعود في حال استمر هذا الارتفاع، كما حذرت وزارة الصحة ورئيس الحكومة سعد الدين العثماني من حدوث انتكاسة وبائية.

شاهد: أطباء يحذرون: يلا ما كانش الالتزام را ممكن يرجع الحجر الصحي

مغاربة خايفين
وعبر مغاربة عن تخوفهم من عودة الحجر الصحي أو تشديد القيود في الأيام المقبلة، داعين إلى الالتزام بالإجراءات الوقائية واحترام مسافة التباعد وارتداء الكمامات.
وكتب أحد المعلقين “عفاكم ديرو الكمامات ديالكم باش ما نطيحوش فشي حاجة ندمو عليها… الالتزام ثم الالتزام الله يخليكم”.
وكتب آخر “الصيف هذا يالاه بغينا نتبحرو ونسافرو ما عندنا جهد لشي حجر صحي… خاصنا نلتزمو را نسينا بلي كورونا كاينة”.
وعلق آخر “صراحة درناها بيدينا ما بقى تباعد ما بقاو كمامات الله يستر وصافي”.
وأضاف آخر “واللهم بقينا قادرين على شي حجر صحي لا ما ديا لا معنويا… خاص نرجعو نلتزمو بالكمامات ديالنا ونردو البال”.

شاهد: https://youtu.be/3JEf9WNPbNI

طبيب يحذر
وحذر البروفيسور مولاي سعيد عفيف، عضو اللجنة العلمية، من إمكانية عودة المغرب إلى الحجر الصحي، في ظل استمرار ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا، وارتفاع الحالات الحرجة في أقسام الإنعاش.
وأوضح البروفيسور عفيف في تصريح لموقع “كيفاش”، أن المواطنين “يلا ما داروش الإجراءات على حقها وطريقها نقدرو نرجعو للحجر الصحي، ويلا ما التزمناش بالإجراءات الاحترازية غادي نخسرو حتى فرحة العيد”.
وقال عضو اللجنة العلمية بنبرة محذرة “خاص المواطنين يفيقو شوية، داك الشي اللي ولينا كنشوفو دابا حشومة، لا كمامة لا تباعد والناس كيسلمو عادي”، وأضاف “خاصنا نعرفو بأن الفيروس راه باقي معانا ما خصناش نرجعو اللور”.

إقرأ أيضا: اللجنة العلمية تحذر: نقدرو نرجعو للحجر الصحي… ويلا ما لتزمناش غادي نخسرو فرحة العيد

وزارة الصحة: جمعو راسكم
كما حذرت وزارة الصحة، للمرة الثالثة، من انتكاسة وبائية جديدة، عقب ارتفاع عدد حالات الإصابة بكوفيد 19، خلال اليومين الأخيرين.
وقالت وزارة الصحة، في بلاغ لها، إنها سجلت، خلال اليومين الأخيرين، ارتفاعا ملحوظا في عدد حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا المستجد، وكذا عدد الحالات الحرجة وعدد الوفيات، وذلك بسبب حالات التراخي الملحوظ وعدم الالتزام بالإجراءات والتدابير الحاجزية، خاصة بعد الرفع التدريجي لتدابير الحجر الصحي الليلي وبداية العطلة الصيفية وفتح الحدود.
ودعت وزارة الصحة المغاربة إلى “ضرورة الحيطة والالتزام الشديد بالتدابير الوقائية من ارتداء للكمامة بشكل سليم، واحترام التباعد الجسدي، وتجنب التجمعات غير الضرورية والحرص على النظافة العامة، وذلك لتفادي تدهور الوضعية الوبائية ببلادنا خاصة في ظل ظهور متحورات جديدة للفيروس تتميز بسرعة الانتشار وانتقال العدوی”.

إقرأ أيضا: للمرة الثالثة.. وزارة الصحة تحذر المغاربة من انتكاسة وبائية

العثماني: الحالة الوبائية تدعو إلى القلق
وبدوره، أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، يوم أمس الخميس (1 يوليوز)، خلال المجلس الحكومي أن الحالة الوبائية في بلادنا أصبحت تدعو إلى القلق.
وقال العثماني إن “الحالة الوبائية أصبحت تدعو للقلق بعد ارتفاع عدد الإصابات، والحالات النشطة التي تضاعفت تقريبا خلال الأسبوعين الأخيرين، وارتفاع عدد الحالات الحرجة، وكذا نسبة ملء المستشفيات، ما يبعث على القلق ويستوجب المزيد من الحيطة والحذر”.

إقرأ أيضا: العثماني: الحالة الوبائية تدعو إلى القلق… وخاصنا نلتزمو باش نتفاداو أي انتكاسة