• صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
عاجل
الأربعاء 08 نوفمبر 2017 على الساعة 23:29

معطيات يكشفها كريم التجمعتي.. ها شنو غادي يربحو المغاربة من القمر الصناعي “محمد السادس أ”!

معطيات يكشفها كريم التجمعتي.. ها شنو غادي يربحو المغاربة من القمر الصناعي “محمد السادس أ”!

أكد كريم التجمعتي، مدير الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، في حوار خص به “ميد راديو”، أنه لا يمكن وصف فرحة إطلاق القمر الصناعي” محمد السادس أ”، الذي بات مصدر فخر للمغاربة.
وفيما يخص المجالات التي سينعكس عليها توظيف هذا القمر الصناعي، أكد المتحدث أنه يعمل على مراقبة الأرض، وتم تطويره من قبل شركة كونفورسيون (طاليس اليسيا سبيس وديفونس ايرباس سبيس)، وقد وصل بعد 55 دقيقة من إطلاقه، صباح اليوم الأربعاء (8 نونبر)، مداره، و”الخبر الجيد أنه بدأ في بعث إشاراته الأولية، ومبدئيا يمكن القول إنه في وضع جيد”.
واستطرد التجمعتي بالقول إن القمر سيعود بالنفع على مجالات عديدة في المغرب، كما سيكون دعامة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
وأعطى المتحدث أمثلة في هذا الشق، تتعلق بالمسح الطوبوغرافي والخرائطي، إذ أكد أنه، إلى حدود الساعة، المغرب يعتمد في هذا المجال إما على الصور الجوية، أو ما يستمده من شركات أجنبية متخصصة في المجال، لكن اليوم وبفضل القمر “محمد السادس أ”، سيتمكن من توفير هذه المعلومات ذاتيا، ما سيسرع عملية تحيين وتجديد قاعد البيانات الخرائطية.
من جهة أخرى، أكد المتحدث أن المغرب انخرط خلال السنوات الأخيرة في عملية لتحديد أراضي الجموع في المجال القروي، وبفضل المعلومات التي ستتوفر مستقبلا سنتمكن من تسريع الإجراءات لتحديد هذا الوعاء.
مثال آخر للانعكاسات الإيجابية، يضيف المتحدث، تجلى في تطوير الزراعة وتجنب الأخطار التي يمكن أن تضر بهذا المجال، سواء المناخية منها أو حتى مراقبة جودة الإنتاج. وأوضح أن المغرب معني بالكوارث الطبيعية ومنخرط في الحفاظ على البيئة، وبفضل هذه الخدمات المتطورة، سيتمكن من مكافحة حرائق الغابات، وتطوير وتدبير مشكل التصحر، مع الحفاظ على المصادر المائية إلى غير ذلك من المجالات. دون أن ننسى مساهمته في تحسين تدبير المجالين القروي والحضري.
كما أكد أن القمر الصناعي هو أكثر من مجرد وسيلة لالتقاط صور من الفضاء، بل سيساهم في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمغرب، من خلال المساهمة في تطوير مجالات عديدة.