• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 26 فبراير 2023 على الساعة 10:00

مطالب لصديقي بالتدخل.. الثلوج تفاقم عزلة الرعاة الرحل (صور)

مطالب لصديقي بالتدخل.. الثلوج تفاقم عزلة الرعاة الرحل (صور)

دعا عضو الفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي، حميد نوغو، إلى تدابير إستعجالية لدعم الرعاة الرحل المتضررين من التساقطات الثلجية الأخيرة بجهة درعة تافيلالت.

الرحل في عزلة
وطالب النائب البرلماني، في سؤال كتابي وجهه إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، بالعمل على إنقاذ رؤوس المواشي التي تعتبر مصدر عيشهم الوحيد.
وأوضح البرلماني نوغو، أن جهة درعة تافيلالت، عرفت مؤخرا، تساقطات ثلجية كثيفة منذ يوم 14 إلى يوم 21 فبراير الجاري، أدت إلى عزل مجموعة من أسر الرعاة الرحل وماشيتهم بعد محاصرة الثلوج لهم وسط الجبال وانقطاع المسالك الطرقية، وبالتالي عدم تمكنهم من الحصول على أدنى الأساسيات، بالإضافة إلى الأضرار البليغة التي طالت رؤوس الماشية التي يعتمدون عليها كمصدر عيش لهم.
ولفت النائب البرلماني عن الفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي، إلى أن عدد من المناطق سجلت بعض الإحصائيات، بخصوص نفوق رؤوس الماشية، في مقدمتها  إقليم ورزازات بـ356 رأسا من الماشية، وبإقليم الراشيدية 199 رأسا، فيما سجل 103 رأسا بجماعة تاديغوست، في حين نفق حوالي 96 رأسا من الماشية بجماعة املاكوا .
وأبرز النائب البرلماني، أن هذه الأسر تطالب بالتدخل المستعجل للمصالح الفلاحية لتوفير الأعلاف لرؤوس الماشية المهددة بالنفوق، وذلك بالرغم من مجهودات السلطات العمومية على الصعيدين المحلي والإقليمي، المتمثلة في فتح المسال الطرقية، وتزويد الأسر بالمؤونة الضرورية.

عملية إنقاذ

هذا ونجحت عناصر الدرك الملكي، أول أمس الجمعة (24 فبراير)، في الوصول إلى عائلات رحل كانوا عالقين في منطقة تغفيست ومجدي في جماعة امسمرير التابعة لإقليم تنغيتر.


وجاء ذلك استجابة للنداء الاستغاثة الذي الائتلاف المدني من أجل الجبل”، ومقره بولمان، لإنقاذ رحل عالقين وسط الثلوج على الحدود بين أزيلال وتنغير.

وتم الوصول إلى الرحل العالقين بواسطة طائرة هيلكوبتر تابعة للدرك الملكي، قدمت لهم المساعدات اللازمة.