• مهرجان مكناس للدراما التلفزية.. مسلسل “دار النسا” يظفر بالجائزة أحسن مسلسل تلفزي
  • صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
عاجل
الخميس 09 يوليو 2015 على الساعة 13:20

مسلمون ويهود.. مبادرة إفطار غير مسبوقة في كازا

مسلمون ويهود.. مبادرة إفطار غير مسبوقة في كازا

Musulmans et Juifs réunis pour un ftour inédit à Casablanca

كيفاش
بشراكة مع جمعية “المغاربة بصيغة الجمع”، نظمت عدة شخصيات من المجتمع المدني اليهودي المغربي، أول أمس الثلاثاء (7 يوليوز) في الدار البيضاء، مبادرة إفطار غير مسبوقة اختارت لها موضوع “معرفة العيش بشكل جماعي”، حضره أزيد من مائة من الصائمين تمت دعوتهم للاحتفال بثراء وعمق التنوع الثقافي والروحي المغربي.
وقام ضيف شرف هذه التظاهرة، أندري أزولاي، مستشار الملك، بتحليل مفصل للأسس التاريخية والسياسية والدستورية التي تعطي الاستمرارية والمشروعية لهذا النموذج المغربي المتين والمتماسك بفضل التوافق الوطني تحت قيادة الملك محمد السادس.
وأكد أزولاي، في هذا السياق، على الطابع البنيوي لهذه “الحقيقة المغربية”، التي لا ينبغي مقارنتها “برد فعل ظرفي أو مناسباتي قد يجد تفسيره أو سببه الوحيد في كونه مجرد جواب على الأزمة التي تشهدها اليوم مجموعة من الأمم، والتي تتعلق بكيفية العيش بشكل جماعي وحوار ثقافاتنا وأدياننا وحضاراتنا”.
وشدد أزولاي على أنه “في عالم يبحث عن معالم، تكتسي البوصلة المغربية قيمة أغلى من أي وقت مضى”، مذكرا بـ”العتبة التاريخية التي تم تخطيها من طرف بلادنا في يوليوز 2011 بالتصويت على الدستور الجديد الذي يؤسس ويعزز التنوع والحداثة الاجتماعية والثقافية لمجتمعنا”.
وبالنسبة إلى أحمد غياث، رئيس جمعية “المغاربة بصيغة الجمع”، فإن هذا اللقاء يعد مناسبة لإظهار خصوصية المغرب، وخاصة للشباب، كأرض للتسامح والحوار بين المجموعات والمشاركة”.