• مهرجان مكناس للدراما التلفزية.. مسلسل “دار النسا” يظفر بالجائزة أحسن مسلسل تلفزي
  • صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
عاجل
الخميس 09 يوليو 2015 على الساعة 00:00

مخرج مغربي لابن كيران: أنا من من ذوي الاحتياجات الخاصة ودموعك لا نحتاجها

مخرج مغربي لابن كيران: أنا من من ذوي الاحتياجات الخاصة ودموعك لا نحتاجها

AbdeslamKelai

مريم الزاكي
وجه المخرج المغربي عبد السلام الكلاعي رسالة إلى عبد الاله ابن كيران، رئيس الحكومة، الذي بكى في البرلمان، أول أمس الثلاثاء (7 يوليوز) في البرلمان، خلال حديثه عن ذوي الاحتياجات الخاصة.
وكتب الكلاعي، الذي يعاني إعاقة لم تمنعه من شق مساره في الإخراج: “الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة لا يحتاجون لدموعك أيها السيد رئيس الحكومة. ثق بي فأنا واحد منهم وأعرف عن ماذا أتحدث. دموعك، التي أفترض أن تكون صادقة وليست دموع تماسيح، إذا كانت نافعة لشيء ما، فلن تنفعك إلا أنت وحزبك لإلهاب عواطف الناخبين وجمع أصواتهم. أما الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة فهم بحاجة للحماية من كل أشكال التمييز والعوائق التي تقيد مشاركتهم في المجتمع، وأن يكونوا على قدم المساواة مع غيرهم، وأن لا يحرموا من حقوقهم في الاندماج في نظام التعليم العمومي المجاني، وفي التوظيف، وفي العيش المستقل في المجتمع، وفي حرية التنقل، وفي المشاركة السياسية، وفي المشاركة في الأنشطة الرياضية والثقافية والترفيهية، وفي التمتع بالحماية الاجتماعية مدى الحياة، وفي الوصول إلى العدالة، وفي الاستفادة من العلاج الطبي المجاني”.
وأضاف: “الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة لن ينتفعوا من دموعك السيد رئيس الحكومة، ولا حاجة لهم بها، وفي أغلب الأحيان هم لا يحترمون كثيرا من ينظر إليهم نظرة الشفقة والعطف لأنها نظرة تحط من كرامتهم وتقلص من قدراتهم ولا تسمح لهم بالتمكين الذي هو النتيجة التي يحققها تمتيعهم بحقوقهم”.