• إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
  • أسماء لمنور: بغيت ولدي يكون محترم مللي يكبر… وكنحس براسي مقصرة معاه
  • سعد لمجرد: غادي ندير أغنية راب… ومازال غيثة ما حاملاش دعيو معانا
  • بسبب تعليق الرحلات الجوية.. سعد لمجرد يعلن تأجيل حفله في مصر
  • لأول مرة في تاريخه.. 4 أعمال كوميدية مرشحة للفوز بجوائز في مهرجان مكناس للدراما التلفزية
عاجل
الإثنين 06 فبراير 2023 على الساعة 11:00

محتوى “كوبي كولي” وفيديوهات ديال “البسالة”.. مطالب بحظر “تيك توك” في المغرب! (صور)

محتوى “كوبي كولي” وفيديوهات ديال “البسالة”.. مطالب بحظر “تيك توك” في المغرب! (صور)

شي وحدين فاهمين الحرية الشخصية بالمقلوب ورجعو “تيك توك” مرتع ديال كوبي كولي من فيديوهات الكور بلا حسيب ولا رقيب. كيفاش؟

خطر “التيك توك” !

استنكر رواد ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب ما بات يشكله “تيك توك” من آلية للتقليد الأعمى لمحتويات لا تنسجم مع الهوية المغربية، بل وتروج لتحديات “مبتذلة” تتخذ من “كوبي كولي” أساسا لصناعة المحتوى دون مراعاة خصوصية المجتمع الموجهة له.

وكتب الإعلامي رضوان الرمضاني، في تدوينة تقاسمها مع متابعيه على منصة “فايس بوك”: “ما تقولي لا حرية ولا سوسيال ميديا ولا مولاي بِّيه، داك تيك توك خاصُّو يتسد فالمغرب… نزيدو عام آخر هاكا البلاد كلها غتكبّس … جمعوا علينا هاد الويل”.

وعبرت التعليقات على التدوينة ذاتها، عن استنكار شديد لما يروج له التطبيق، حيث كتبت إحدى المعلقات: “والله ما كذبت راه خاص يتوقف كيف دارو في الاردن حيدوا لهم تيك توك.. راه بزاف على شوية عيقو… راه خاص يدار شي هاشتاج عليه يتوقف حيت بزاف وأصلا المتضرر الأكبر هوما الاطفال”.

وجاء في تعليق آخر: “هناك دول حظرت تكتوك يجب حظره في المغرب”.

واعتبر معلق آخر أنه من واجب الدولة حماية المواطنين، قائلا: “هادا من واجب الدولة، لازم وواجب عليها تحمي التنشئة من خطر التيك توك و مثله كثير”.

خيار الحظر

وفي تصريح لموقع “كيفاش”، قال المستشار في التكنولوجيات الحديثة، أمين رغيب، حذرت من مخاطر “تيك توك” قبل 3 سنوات، التطبيق يهدد مستخدميه على المستوى التقني والأخلاقي.

وأوضح رغيب، أنه “على المستوى التقني يستهدف التطبيق بالدرجة الأولى المعطيات الشخصية للمستخدمين، لافتا إلى أن “التيك توك المعتمد في الصين موطن التطبيق لا علاقة له بالمتداول في باقي بقاع العالم لا من الناحية التقنية أو المحتوى”.

وأبرز رغيب، أنه “من حيث المحتوى فالتطبيق يجر المراهقين إلى القيام بتحديات خطيرة في إطار ما بات يعرف بـ”التشالنج”، الذي قد يكون في أغلب الأحيان مهددا لسلامتهم الصحية”.

واعتبر المتحدث ذاته، أنه فيما يتعلق بالهاجس الأخلاقي بات التطبيق منصة لنسخ “التشالنجات” من الغرب دون احترام الهوية المغربية، قائلا: “خاصنا نديرو بحال الأردن ونبلوكيوه، يلا بغينا نحافظو على الهوية المحافظة ديالنا”.