• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 02 سبتمبر 2016 على الساعة 09:49

مباركة بوعيدة: الهجرة موضوع فعاليات “كوب 22”

مباركة بوعيدة: الهجرة موضوع  فعاليات “كوب 22”

a3

محمد أيت أزناك
أكدت مباركة بوعيدة، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، في لقاء حول ”التعاون بين الاتحاد الأوروبي والبلدان غير العضو في الاتحاد”، أول أمس الثلاثاء (30 غشت) في بروكسل، أن ظاهرة الهجرة المرتبطة بالتغيرات المناخية ستكون إحدى المواضيع التي سيتم معالجتها خلال قمة “كوب 22” ، التي ستحتضنها مدينة مراكش في نونبر المقبل، وكذا خلال المنتدى العالمي للهجرة والذي سينظمه المغرب وألمانيا في 2017 و2018.
وذكرت الوزيرة أن المغرب أطلق استراتيجية وطنية للهجرة منذ 2006، تجسدت على أرض الواقع من خلال مسلسل الرباط، وهو ما مكن من التقليص بأزيد من 95 في المائة من تدفق الهجرة غير الشرعية والتفكير بشكل شامل حول هذا الموضوع، وخاصة في مجال الهجرة الشرعية.
وأوضحت بوعيدة أن المغرب أطلق هذه السياسة في إطار مقاربة تضامنية ومسؤولة، مشيرة إلى أن المملكة، التي عملت على تفعيل سياسة حقيقية لإدماج المهاجرين، تعتبر ظاهرة الهجرة مؤهلا وليس مصدرا للمشاكل.
وأضافت أن المملكة واجهت هذه الظاهرة منذ سنين عديدة، انتقلت خلالها من بلد لعبور المهاجرين إلى بلد استقبال، مبرزة العمل المتواصل على المستوى التشريعي والتنظيمي لضمان اندماج أفضل للمهاجرين في سوق الشغل، والولوج إلى السكن والتغطية الصحية.