• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 26 سبتمبر 2018 على الساعة 16:00

مبادرة.. 2000 درهم منحة للسجناء المبدعين

مبادرة.. 2000 درهم منحة للسجناء المبدعين

أسماء الوكيلي

كشف محمد صالح التامك، المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، خلق مندوبيته منحة لنزلاء المؤسسة السجنية “المبدعين”.

وأوضح التامك، في كلمته خلال فعاليات الدورة الخريفية للجامعة في السجون في السجن المحلي آيت ملول 2 في أكادير، اليوم الأربعاء (26 شتنبر)، أن المندوبية “جعلت من تشجيع المبادرات الفنية للسجناء والنهوض بإبداعاتهم أحد ركائز استراتيجيتها المتعلقة بتأهيل السجناء للإدماج، من خلال تنزيل مجموعة من البرامج تشجع على الخلق والابتكار والإبداع”.

ومن ضمن البرامج التي تحدث عنها المندوب، تنظيم 34 مسابقة، بينها 11 مسابقة في مجال الإبداع، مع إحداث مسابقة “كوميك” في مجال الكوميديا، علاوة إصدار مؤلفين يتعلقان بإبداعات السجناء.

ولـ”تحفيز السجناء على الخلق والإبداع”، أعلن التامك عن منح مقابل مادي في حدود 2000 درهم للمعتقلين الذين يزاولون نشاطا أدبيا أو فنيا بالمؤسسات السجنية، وذلك عن طريق لجنة مركزية تناط بها مهمة معاينة الأعمال الأدبية والفنية للمعتقلين، حسب معايير تضعها اللجنة، وتأخذ بعين الاعتبار المجهود الإبداعي للمعتقلين ومدى انخراطهم في برامج التأهيل لإعادة الإدماج، وفق توضيحات المتحدث.

ويشار إلى أن الجامعة الخريفية للسجون تعرف مشاركة أزيد من 200 سجينا جامعيا، تهدف إلى “إبراز كفاءاتهم المعرفية وتثمين ما تحصلوا عليه من تعليم وتكوين خلال مسارهم الدراسي”، حسب ما جاء على لسان التامك.