• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 15 يناير 2024 على الساعة 21:30

ما كاينش فالصيدليات.. فقدان لقاح ضد السل يستعمل للمواليد الجدد يثير قلق أطباء الأطفال

ما كاينش فالصيدليات.. فقدان لقاح ضد السل يستعمل للمواليد الجدد يثير قلق أطباء الأطفال

تفاعلت كل “أنفوفاك المغرب” والجمعية المغربية لطب الأطفال مع الجدل الدائر حول افتقاد لقاح BCG، الذي يلقح به المواليد الجدد، من الصيدليات المغربية.

وأكدت “أنفوفاك المغرب” والجمعية المغربية لطب الأطفال، في بلاغ مشترك لهما توصل به موقع “كيفاش”، افتقاد لقاح BCG من الصيدليات المغربية التي غاب عن رفوفها، مشدد على أهمية هذا اللقاح الأساسي المضاد للسل الرئوي، والذي يمنح للمواليد الجدد بعد ولادتهم.

وأشار البلاغ ذاته إلى أن ممثلي الجمعيتين المهتمين بصحة الأطفال ربطوا الاتصال بمدير معهد باستور المغرب، بالنظر إلى أن هذه المؤسسة هي التي تتوفر على ترخيص تسويق هذا النوع من اللقاحات (AMM)، ولإن استيراد هذا اللقاح وتوفيره يبقى من صميم اختصاصاتها.

وعلى إثر هذا الاتصال، وبعد شرح الوضعية الحالية بكل تفاصيلها وتبعاتها، يضيف البلاغ، فقد تعهد مدير معهد باستور المغرب بأنه سيتم بذل الجهود الضرورية لكي يكون اللقاح متوفرا في الصيدليات، انطلاقا من يوم الخميس المقبل (18 يناير).

وأكدت الجمعيتين على أنهما ستتابعان “هذا الوضع الذي شكل مصدر قلق كبير في أوساط أطباء الأطفال في القطاع الخاص، وكذا الآباء والأمهات، خدمة لصحة الطفولة المغربية”.

وشددتا على أنهما ستظلان “تواكبان مع كافة الشركاء والمتدخلين الحكوميين والمدنيين كل ما يهم صحة الناشئة ويساهم في الرفع من معدلات الوقاية في كل مستوياتها”.