• صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
عاجل
الإثنين 18 فبراير 2019 على الساعة 16:20

ما قالش أنه ضد.. حقيقة موقف نزار بركة في قضية تدريس المواد العلمية بالفرنسية (فيديو)

ما قالش أنه ضد.. حقيقة موقف نزار بركة في قضية تدريس المواد العلمية بالفرنسية (فيديو)

أثار تصريح الأمين العام لحزب الاستقلال، نزار بركة، حول تدريس المواد العلمية باللغة الفرنسية جدلا واسعا، خاصة أن الكثيرين توقفوا لدى “ويل المصلين” مما جاء على لسان بركة.
بركة، خلال استضافته ضمن فعاليات الجامعة الشعبية، التي نظمتها مؤسسة الفقيه التطواني، الخميس الماضي (14 فبراير)، في الرباط، اعتبر أنه “خطأ أن يتم تعميم دراسة المواد العلمية باللغة الفرنسية اليوم”.
وبرر بركة موقفه بالقول: “ما عندناش أساتذة مكونين باش يقريو باللغة الفرنسية مواد الرياضيات والفيزياء والعلوم الطبيعية، ما عندناش ما كوناهمش، كيقريو بالعربية يلا ما قلناش بالدراجة، هذا هو الواقع”.
وأضاف المتحدث: “اليوم عندنا إشكال حقيقي، بل أكثر من ذلك اليوم حنا عارفين وشفنا النتائج ديال جميع البحوث الميدانية في هاد المجال، كاين 21 في المائة ديال التلاميذ اللي كيتخرجو كيتقنو الكتابة والقراءة، وفاللغة الفرنسية النسبة أقل بكثير، ناس كيوصلو للبكالوريا اليوم وعندهم مستوى ديال التحضيري فالفرنسية”.
وتساءل المتحدث مدافعا عن موقفه: “كيفاش بغيتي هاد التلميذ يفهم درس باللغة الفرنسية اللي الأستاذ براسو ما ضبطوش باللغة الفرنسية، يعني هادا إجرام في حق التلاميذ وفي حق المستقبل ديالهم”.