• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 30 أكتوبر 2019 على الساعة 15:00

ليلة الحلم.. الاتحاد الاشتراكي يبحث عن القوات الشعبية (صور)

ليلة الحلم.. الاتحاد الاشتراكي يبحث عن القوات الشعبية (صور)

دعا إدريس الكاتب، الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، كل التنظيمات اليسارية والنقابات إلى المصالحة من أجل تأسيس جبهة وطنية للإعداد النموذج التنموي الجديد.

وقال لشكر، في كلمة ألقاها بمناسبة الذكرى الستين لتأسيس الحزب، في حفل أقيم مساء أمس الثلاثاء (29 أكتوبر)، في الرباط، “تجسيدا لقناعتنا الراسخة بوحدة اليسار، فإننا ندعو كل التنظيمات اليسارية بالمجتمع والنقابات والأحزاب، للبحث عن أفق جديد للعمل المشترك”.

واعتبر لشكر أن المصالحة ليست غاية في حد ذاتها، وإنما الهدف منها إلى جانب الانفتاح والتوجه نحو أفق جديد لتقوية الجبهة الوطنية، كسبا لرهانات المشروع الوطني الكبير والإقلاع التنموي الشامل.

وتابع المتحدث: “في الوقت الذي ماتت أحزاب ولم يعد أثر لأحزاب أخرى ظل الاتحاد حاضرا ينسج سيرته الخاصة ظل يبني ذاكرته النضالية التي تختزل كل الأحداث”.

وأضاف الكاتب الأول: “كنا وسنظل مخلصين في إيجاد حلول مناسبة لأي صعوبات يمكن أن تعتري الوطن، بالمعاناة والصبر استطعنا الحفاظ على هويتنا السياسية”، مردفا “نحن حريصون على أن يستمر عمل العائلة الاتحادية من خلال جعل الندوات الكبرى التي سنعقدها مجالا للحوار بين كل الكفاءات الموجودة داخل مؤسسة الحزب وخارجها”.

وعرف حفل تخليد الذكرى الـ60 لتأسيس حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، غياب قيادات بارزة في الحزب، كعبد الرحمان اليوسفي، وعبد الهادي خيرات، ومحمد اليازغي، ولطيفة اجبابدي، وعلي بوعبيد.

كما غاب عن الحفل، الذي صادف ذكرى اغتيال المهدي بنبركة، كل من عبد الكريم بنعتيق، الوزير السابق المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج، وفتح الله ولعلو ومحمد الأشعري.

هذه الغيابات اعتبرها البعض دليلا على فشل لشكر في سعيه إلى تحقيق “المصالحة” مع بعض الوجوه الاتحادية الغاضبة من وضعية الحزب.