• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 27 يوليو 2023 على الساعة 20:30

لولوج المدارس والمعاهد العليا.. مطالب لوزير التعليم العالي بتقليص كلفة تنظيم المباريات على الأسر

لولوج المدارس والمعاهد العليا.. مطالب لوزير التعليم العالي بتقليص كلفة تنظيم المباريات على الأسر

تزامنا مع انطلاق إجراء مباريات المدارس والمعاهد والكليات، تعالت الدعوات المطالبة بتقليص كلفة تنظيم هذه المباريات على الأسر المغربية.

وقال خالد السطي، المستشار البرلماني عن الاتحاد المغربي للشغل، إن طلبة المناطق النائية (جهة درعة تافيلالت مثلا) يعانون من مشقة التنقل، ماليا وجسديا ونفسيا، من أجل اجتياز مباريات المدارس والمعاهد والكليات ذات الاستقطاب المحدود، والتي تتزامن أو تتقارب مواعيدها.

هذا الأمر، يضيف المستشار البرلماني، في سؤال كتابي وجهه إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، يجد معه هؤلاء المترشحون وأولياء أمورهم عنئا كبيرا في التنقل إلى المدن المحتضنة لها من أجل اجتيازها، مما يشكل اختلالا واضحا في قاعدة تكافؤ الفرص بين المترشحين.

وأوضح السطي أنه “مع استحضار المجهود الذي بذلته بلادنا خلال السنوات السابقة من أجل تقريب المؤسسات الجامعية والمدارس العليا من مختلف مناطق البلاد، فمازالت بعض الجهات تعاني من هذا المشكل، مما يستدعي تحمل الوزارة لجزء من تكلفة النقل لفائدة الطلبة الذين يجتازون مباريات المدارس العليا وكليات الطب، وإعادة تفعيل تجربة إيواء المتبارين داخل الاحياء الجامعية”.

وساءل المستشار البرلماني، وزير التعليم العالي، حول الإجراءات والتدابير التي تعتزم القيام بها من أجل تقريب اجتياز هذه المباريات لمترشحي المناطق النائية لضمان الإنصاف وتكافؤ الفرص وتحقيق العدالة المجالية.