• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 28 يناير 2017 على الساعة 14:38

لوفيغارو: العودة الكبيرة للمغرب إلى الاتحاد الإفريقي

لوفيغارو: العودة الكبيرة للمغرب إلى الاتحاد الإفريقي


كيفاش
كتبت صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية، اليوم السبت (28 يناير)، أن عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، ليست سوى مسألة شكلية، ذلك أن المملكة سبق أن حصلت على دعم نهائي مكتوب من قبل أربعين دولة، عضو في المنظمة الافريقية.
وأضافت الصحيفة تحت عنوان “العودة الكبيرة للمغرب إلى الاتحاد الإفريقي” أن هذه العودة تأتي بعد 33 سنة من الانسحاب الطوعي للمملكة من هذه الهيئة الدولية، مذكرة بأن الراحل الملك الحسن الثاني احتج بذلك على قبول الجمهورية الوهمية داخل هذه المؤسسة.
وقالت الصحيفة أنه بعد 33 سنة على مغادرته المنظمة الإفريقية، من المقرر أن يلتحق المغرب بهذه المؤسسة، بعد غد الاثنين، عقب تصويت لقادة البلدان الافريقية بمناسبة القمة السنوية ال28 للاتحاد الافريقي التي تعقد يومي 30 و31 يناير الجاري في أديس أبيبا.
وأشارت الصحيفة إلى أنه خلال الأشهر الأخيرة قام الملك محمد السادس بجولة في شرق إفريقيا، شملت على الخصوص رواندا وتنزانيا من أجل تعزيز الروابط السياسية مع هذا الجزء من القارة، فيما تقع منطقة تأثير المملكة في منطقة الساحل وفي إفريقيا الغربية، مبرزة أن المغرب بدل جهدا كبيرا من أجل الاقناع بتوجهه الإفريقي.
وخلصت الصحيفة إلى أن هذه العودة ستعيد الى الواجهة قضية الصحراء المغربية التي دامت لعقود، مؤكدة ان الجزائر تقدم الدعم لجبهة البوليساريو منذ بداية النزاع.