• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 03 فبراير 2023 على الساعة 10:00

لمواجهة أزمة “غلاء اللحوم”.. الحكومة تعفي المستوردين من الضريبة على القيمة المضافة

لمواجهة أزمة “غلاء اللحوم”.. الحكومة تعفي المستوردين من الضريبة على القيمة المضافة

أكد الناطق الرسمي باسم الحكومة و الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، مصطفى بايتاس، أن الحكومة قررت تعليق إعفاء مستوردي اللحوم من الضريبة على القيمة المضافة بشكل مؤقت.

إعفاء مؤقت

وأوضح بايتاس، خلال الندوة الصحفية التي أعقبت انعقاد المجلس الحكومي، يوم أمس الخميس (2 فبراير)، أنه “بعد دراستها للأمر تبين للحكومة أن انخفاض أسعار اللحوم الحمراء يبقى رهينا بتعليق أداء المستوردين للضريبة على القيمة المضافة”.

ويهدف هذا الإجراء، حسب المسؤول الحكومي، إلى ضبط أسعار اللحوم وجعلها في متناول المواطنين، لافتا إلى أنه تم “اعتماد المرسوم المتعلق بوقف استيفاء رسم الاستيراد المفروض على الأبقار”.

أزمة الغلاء

يشار إلى أن أسعار اللحوم الحمراء عرفت ارتفاعا صاروخيا في المغرب، فبعدما اعتاد الزبناء على ثمن مستقر في حدود 75 درهما على امتداد سنوات، سجلت الأيام القليلة الماضية أثمنة جديدة تجاوزت 100 درهم بالنسبة للحم العجل أو الخروف على حد سواء.

وبلغت أسعار اللحوم الحمراء في سوق الجملة بالدار البيضاء حوالي 80 درهما بالنسبة للحم العجل، و90 درهما بالنسبة للحم الخروف، بينما تراوحت الأسعار في محلات البيع بالتقسيط بين 90 درهما و110 دراهم بالنسبة للحم العجل، وبين 100 و120 درهما بالنسبة للحم الخروف.