• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 01 مايو 2020 على الساعة 21:00

لمعالجة الحالات الحرجة وتحت شروط صارمة.. فرنسا تسمح باستخدام “بلازما كورونا”

لمعالجة الحالات الحرجة وتحت شروط صارمة.. فرنسا تسمح باستخدام “بلازما كورونا”

أجازت فرنسا “بشروط صارمة” استخدام أمصال (أي بلازما) مرضى كورونا تماثلوا للشفاء لمعالجة مصابين بوباء كوفيد-19 في حالة حرجة، كما أكدت الوكالة الفرنسية للأدوية، أمس الخميس (30 أبريل).

وقررت الوكالة الإشراف على “استخدام بلازما مرضى تعافوا استثنائيا وبصورة مؤقتة خارج إطار التجارب السريرية الجارية” نتيجة “لخطورة كوفيد-19 ولزيادة فرص نجاة المصابين في حالة خطيرة”. 
وقالت في بيان لها: “سيحصل ذلك عندما لن يكون أو لم يعد ممكنا شمل مريض في تجربة”.

وتابعت: “بعض المعطيات تدل على أن البلازما لدى المصابين بكوفيد-19 يحتوي على أجسام مضادة ناشطة ضد الفيروس ما قد يسمح بتحسين معدل شفاء المرضى المصابين بمتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد”.

وإلى هذا اليوم لم تثبت فعالية البلازما في مكافحة كوفيد-19، حسب الوكالة الوطنية لسلامة الأدوية والمنتجات الصحية، ولهذا السبب “فإن استخدام البلازما يجب أن يتم أولا في إطار التجارب السريرية كلما كان الأمر متاحا”.
وكان السماح باستخدام البلازما يقتصر على التجارب الكلينيكية كالتي بدأت، في 7 أبريل الماضي، بإشراف المساعدة العامة-مستشفيات باريس والمؤسسة الفرنسية للدم والمعهد الوطني للصحة والأبحاث الطبية.
وترمي التجارب السريرية الجارية إلى تقييم “فعالية وسلامة بلازما الأشخاص المتعافين” لمعالجة مرضى “أصابهم فيروس كورونا المستجد بأعراض مهددة للحياة”.

وسجلت فرنسا، منذ الأول من مارس الماضي، 24376 حالة وفاة بفيروس كورونا، كما أعلن، أمس الخميس، المدير العام للصحة، جيروم سالومون.