• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 30 يناير 2022 على الساعة 11:00

لقاوها فالخفافيش.. سلالة جديدة من كورونا قيد الدراسة في ووهان الصينية

لقاوها فالخفافيش.. سلالة جديدة من كورونا قيد الدراسة في ووهان الصينية

أعلن علماء صينيون عن اكتشاف فيروس جديد أطلقوا عليه اسم “نيو كوف”، بعد دراسة حديثة أجروها في ووهان مسقط رأس كورونا، محذرين من تهديد محتمل للسلامة العامة بسبب إمكانية انتقال السلالة الجديدة من الحيوانات إلى البشر.

وأبرز الفريق العلمي الذي ينتمي أغلبه إلى جامعة ووهان في الصين، أن السلالة الجديدة يمكنها اختراق الخلايا البشرية بطريقة (SARS-CoV-2) وتشبه في طريقة إصابتها المتلازمة التنفسية لفيروس كورونا، مشددين على أن الأبحاث الأولية أكدت أنه لا يمكن التعامل معها من خلال الأجسام المضادة.

وأكدت الدراسة المنشورة على موقع (BioRxiv)، أن المتحور نيوكوف لا يزال قاصرًا على الخفافيش، ويحتاج إلى طفرة معيّنة بموقع 510 (Site 510) في الفيروسات حتى ينتقل إلى البشر.

ومن جهتها، قالت منظمة الصحة العالمية، إنها تتابع الوضع المتعلق بظهور فيروسات جديدة، بما فيها فيروس نيوكوف NeoCoV التاجي، لكن خطورته لم تدرس بعد.

نبّهت المنظمة، في السياق ذاته، من تقديم الاستنتاجات قبل إجراء مزيد من الدراسات، مبرزة أنها اطلعت على المواد التي نشرها العلماء الصينيون بشأن اكتشافهم الفيروس الجديد، وتشكرهم على نشر النتائج الأولية للدراسات.

وعن علاقة الخفافيش بالفيروسات التاجية، أوضح مسؤول عن المنطمة، في تصريح لوكالة الأنباء الروسية، أن لخفافيش التي تعتبر مصدرًا طبيعيًا لها، ألافتا إلى أن الحيوانات وخاصة البرية، تعتبر مصدرًا لأكثر من 75% من الأمراض المعدية للإنسان التي تثير الفيروسات الجديدة الكثير منها.