• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 26 ديسمبر 2023 على الساعة 23:30

لفائدة ضحايا زلزال الحوز.. دعم نفسيّ اجتماعي لأكثر من 40 ألف أسرة

لفائدة ضحايا زلزال الحوز.. دعم نفسيّ اجتماعي لأكثر من 40 ألف أسرة

بهدف مساعدة متضرري زلزال الحوز من الجانبين النفسي والاجتماعي، تم تخصيص حوالي 32 مليون درهم دعماً لما يفوق 40 ألف أسرة برسم سنة 2023.

وأكدت عواطف حيار، وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، أمام لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء (26 دجنبر)، تعبأة أزيد من 400 مساعد اجتماعي وأخصائي نفسي وعاملين اجتماعيين، للتدخل الاستعجالي لفائدة الضحايا.

ووفق المعطيات نفسها لوزارة التضامن، أُحدثت 17 وحدة للمساعدة الاجتماعية، و14 وحدة لجسر الأسرة بالمناطق المتضررة، إضافة إلى إحداث 17 فضاء للأطفال، مع توفير ما مجموعه 3100 من الخيام، وذلك بعد جردها للمؤسسات الاجتماعية التي تضررت جراء الزلزال، والتي بلغ عددها 242 مؤسسة.

وحسب الأرقام المقدمة، بلغ عدد الجماعات التي استفادت من خدمات المساعدة الاجتماعية أو العينية المقدمة من طرف القطب الاجتماعي للوزارة، 89 جماعة، أي ما يعادل 82 في المائة من الجماعات الأكثر تضررا من الزلزال.

ويشمل برنامج التدخل الاستعجالي، تضيف حيار، إحداث مراكز جديدة لمواكبة الأسر المتضررة، وتعبئة الموارد البشرية خاصة المتعلقة بتقديم المساعدة الاجتماعية والنفسية، فضلا عن عمليات تأهيل وإعادة تأهيل المناطق المتضررة من الزلزال.

وبخصوص برنامج العمل بهذه المناطق للفترة 2024-2025، أوضحت المسؤولة الحكومية أنه سيشمل تأهيل مؤسسات الرعاية الاجتماعية، التي تضم 180 مركزا بغلاف مالي يناهز 154 مليون درهم، ومواكبة مؤسسات الرعاية الاجتماعية للملاءمة مع القانون 65.15، والتي تبلغ 201 مركزا بتكلفة مالية تقدر بـ 100 مليون درهم.
كما سيتم التركيز على عمليات المساعدة والإغاثة، وبرنامج جسر التمكين والريادة، والعناية بالأشخاص في وضعية إعاقة، والأشخاص المسنين.