• زعيم “إرهابي” حليف لكابرانات الجزائر.. الجنائية الدولية تلاحق إياد أغ غالي
  • على “نيتفليكس”.. فيلم “مروكية حارة” لهشام العسري في الصدارة
  • لطيفة رأفت: تعرضت لضغوطات نفسية وأي واحد تجرأ أنه يمسني غادي نلجأ للقضاء
  • بعد دعوات لمقاطعة حفله في موازين.. الفنان التونسي “بلطي” ينفي دعمه للبوليساريو
  • لتحليل العلاقات بين المغرب وإسبانيا والبرتغال.. منتدى حقوق الإنسان لمهرجان كناوة وموسيقى العالم ينظم لقاءً بالصويرة
عاجل
الإثنين 12 أغسطس 2013 على الساعة 16:46

لتطوير التعاون في مجال الدفاع.. مباحثات مغربية أمريكية

لتطوير التعاون في مجال الدفاع.. مباحثات مغربية أمريكية

لتطوير التعاون في مجال الدفاع.. مباحثات مغربية أمريكية

 

كيفاش

استقبل عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، اليوم الاثنين (12 غشت) في الرباط، كاتب الدولة في البحرية الأمريكية راي مابيس، الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة من 11 إلى 13 غشت الجاري.

وبحث الجانبان الأمريكي والمغربي، خلال هذا اللقاء التي انعقد تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، مختلف جوانب التعاون الثنائي في مجال الدفاع الوطني، وكذا آفاق تطويرها.

وعبر المسؤولان، بهذه المناسبة، عن ارتياحهما لمتانة وجودة واستمرارية العلاقات ولدينامية التعاون الثنائي التي تعكس العلاقات الممتازة والشراكة الاستراتيجية التي تجمع بين الولايات المتحدة والمملكة المغربية.

كما أبرزا رغبتهما في تطوير العلاقات التاريخية في إطار روح الصداقة والثقة المشتركة.

وأكدا أن تعميق هذه العلاقات يتعين أن يتحقق عبر تعزيز التعاون التقني وتنويعه لإدراج جوانب تمكن من تطوير العمليات المشتركة للجيشين وقدرتهما على مواجهة التهديدات المحتملة بفعالية، وتحمل مسؤولية ضمان الاستقرار والأمن الإقليميين.

وخلال هذا اللقاء، أشاد المسؤول الأمريكي بالإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي باشرها الملك، والتي أثمرت تقدم واستقرار المملكة المغربية التي تعتبر حليفا استراتيجيا بالنسبة للولايات المتحدة.

وخلال اليوم نفسه، وبتعليمات من الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، استقبل الجنرال دو كور دارمي المفتش العام للقوات المسلحة الملكية قائد المنطقة الجنوبية، عبد العزيز بناني، راي مابيس في مقر القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية في الرباط.

وتمحورت المباحثات حول حصيلة التعاون العسكري الثنائي، الذي يشمل تنظيم تداريب مشتركة، وتبادل الزيارات، والمشاركة في مختلف التداريب التكوينية.

وبحث المسؤولان بالخصوص فرص تطوير التعاون بشكل أكبر، ولاسيما بين البحرية الملكية والقوات البحرية الأمريكية، في مجال أمن الفضاءات البحرية ومكافحة التهريب، وذلك بهدف النهوض بالعمليات المشتركة بين الجيشين عبر تبادل التجارب والخبرة.