• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 19 يونيو 2020 على الساعة 20:22

لالة ميمونة.. قصة “القرية النموذجية” التي تحولت إلى ووهان المغرب!

لالة ميمونة.. قصة “القرية النموذجية” التي تحولت إلى ووهان المغرب!

تحولت قرية لالة ميمونة إلى بؤرة “ووهان المغرب” بعد تسجيل أزيد من 600 حالة، في الأسبوع الجاري، مع ارتفاع كبير اليوم الجمعة (19 يونيو)، بعد ظهور الوباء في بؤر مهنية في المنطقة.

وتقع قرية لالة ميمونة أو المعروفة عند سكانها بالقرية النموذجية في إقليم القنيطرة الساحلي بجهة الرباط سلا القنيطرة، وتبعد عن القنيطرة ب98 كيلومترا، وتمتد مساحتها على 243 كيلومتر مربع ويسكنها قرابة 25 ألف شخص، موزعين على 20 دورا، حسب الإحصائيات الرسمية.

وتعتمد جماعة لالة ميمونة على الفلاحة سواء السقوية أو البورية، ومعامل الفواكه، مع توفرها على غطاء غابوي يصل إلى 1097 هكتارا، كما تعرف نشاطا صناعيا تقليديا يتعلق بوحدات لتصبير الزيتون.

وكانت “القرية النموذجية” تعرف هدوءا كبيرا منذ ظهور الوباء في المملكة، لكن نقطة التحول كانت قبل قرابة أسبوع، بعد ظهور بؤر صناعية بدأت في تفريخ الحالات.

وأوضحت مصادر موقع “كيفاش” أن الأمر يتعلق “ببؤرة صناعية تشمل العديد من المصانع، ليس فقط مصنع الفراولة”، مشيرة إلى أن اكتشاف هذه الحالات جاء بعد حملة الكشف الاستباقية التي باشرتها الجهات المعنية منذ تسجيل أول حالة إصابة في جماعة لالة ميمونة، والتي بلغت حوالي 2000 تحليلة.

ووفقا للمصادر ذاتها فقد “تأكدت، إلى حدود الآن، إصابة 642 شخصا، وستعمل السلطات على إخضاعهم لتحاليل إضافية للتدقيق”.