• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 01 فبراير 2024 على الساعة 22:00

لإعادة إعمار الحوز.. أمريكا تدعم المغرب بأكثر من 12 مليون دولار

لإعادة إعمار الحوز.. أمريكا تدعم المغرب بأكثر من 12 مليون دولار

تعهدت الولايات المتحدة، من خلال الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID)، بتقديم حوالي 12.6 مليون دولار لدعم جهود المغرب الواسعة للتعافي من آثار الزلزال الذي ضرب إقليم الحوز في 8 سبتمبر 2023 وخلف قرابة 3 آلاف قتيل.

وقالت السفارة الأميركية لدى المغرب، في بيان، إن واشنطن تدعم “جهود الإنعاش المغربية طويلة المدى في المجتمعات التي دمرها زلزال الحوز”.

وأوضح السفير الأميركي بونيت تالوار: “إننا لا نزال ثابتين في دعمنا لاستجابة المغرب لزلزال الحوز، بدءا من جهود الطوارئ الأولية لإنقاذ الأرواح وحتى العملية المستمرة لإعادة بناء سبل العيش”.

وأردف أن “الولايات المتحدة فخورة بالوقوف في شراكة مع أقدم صديق لنا خلال هذه العملية، ودعم الخدمات الاجتماعية والاقتصادية الحيوية التي تتماشى مع خطة إعادة الإعمار في المملكة وتساعد الناس والمجتمعات على التعافي”.

وعملت الوكالة أيضا منذ تلك الفترة مع شركائها سواء الحكومة أو المجتمع المدني أو القطاعات الخاصة من أجل “تحديد ومتابعة التدخلات الحاسمة التي تدعم تقدم خطة إعادة الإعمار وتعزز مرونة وازدهار المملكة على المدى الطويل”، يقول البيان.

وجردت السفارة الأميركية جملة من هذه الجهود على غرار برنامج مدته 30 شهرا مع فرع اليونيسف بالمغرب يرتكز على “تحديد وتقديم الخدمات اللازمة للأسر المتضررة من الزلزال والتي تتلقى مساعدات نقدية من الحكومة المغربية”، إضافة إلى تقديم “دعم نقدي مباشر لـ180 جمعية تعاونية تضررت سبل عيشها بسبب الزلزال”، و”دعم الإنعاش الاجتماعي والاقتصادي، بما في ذلك المأوى والزراعة وأنشطة البنية التحتية الأخرى في منطقة أزيلال”، وذلك بالشراكة مع السلطات والمنظمات المحلية والدولية.