• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 23 يوليو 2014 على الساعة 16:05

لأول مرة في المغرب.. نقل أعضاء من شخص في حالة موت سريري إلى طفل

لأول مرة في المغرب.. نقل أعضاء من شخص في حالة موت سريري إلى طفل

مستشفى

 

كيفاش
تمكن فريق طبي جراحي مغربي، أخيرا، من إجراء أول عملية لنقل عدة أعضاء من شخص في حالة موت سريري في المركز الجراحي لمستشفى الأطفال عبد الرحيم الهاروشي، التابع للمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد، إلى طفل في العاشرة من عمره.

وذكر بلاغ لوزارة الصحة أن هذه أول عملية من نوعها تجرى في مستشفى الأطفال اعتبارا لكون العمليات السابقة لنقل أعضاء كانت تجرى في مستشفى ابن رشد، وعلى أشخاص بالغين.
وأبرز المصدر ذاته أن إنجاز هذه العملية الأولى من نوعها في مستشفى الأطفال ثمرة عمل مشترك وتنسيق استشفائي بين عدة تخصصات طبية تشمل الإنعاش والتخدير، والجراحة العامة، وجراحة الكلي، وجراحة المسالك البولية والجراحة الباطنية.

وأوضح البلاغ أنه بمجرد اتخاذ قرار التبرع بالأعضاء من طرف أسرة الطفل، قامت التنسيقية الاستشفائية بتبليغ هذا القرار إلى جميع المتدخلين، حيث قام فريق الجراحة بأخذ عضوين وهما الكبد وكلية واحدة.
وأضاف أنه بعد عمل مشترك وتنسيقي بين المركزين الاستشفائيين ابن رشد في الدار البيضاء وابن سينا في الرباط تم نقل العضوين إلى شخصين لمنحهما حياة جديدة، موضحا أنه تم زرع الكبد في اليوم تفسه في مستشفى ابن سينا في الرباط وعرف تطورا إيجابيا، وزرع الكلية بنجاح بمستشفى الأطفال عبد الرحيم الهاروشي في الدار البيضاء.
وبهذه المناسبة، نوهت وزارة الصحة والمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بهذه المبادرة الإنسانية النبيلة لأسرة الفقيد، والتي رغم فاجعتها بفقدان ابنها، ساهمت في إنقاذ حياة شخصين آخرين. كما أعربت إدارة المركز الاستشفائي ابن رشد عن شكرها لجميع المتدخلين في عمليتي النقل والزرع.