• صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
عاجل
الأحد 28 مايو 2023 على الساعة 16:00

لأول مرة.. راجمة الصواريخ الأمريكية “هيمارس” في مناورات الأسد الإفريقي (صور)

لأول مرة.. راجمة الصواريخ الأمريكية “هيمارس” في مناورات الأسد الإفريقي (صور)

أعلنت قيادة الجيش الأمريكي في أوروبا وإفريقيا، مشاركة راجمة الصواريخ المتطورة “هيمارس” في مناورات الأسد الإفريقي لسنة 2023.
وكشفت القيادة العسكرية الأمريكية، في تغريدة على منصة “تويتر”، جاهزية النظام المدفعي المتطور للمشاركة في التمرين العسكري المشترك بين المغرب والولايات المتحدة.
وتشارك راجمة الصواريخ الأحدث في العالم، لأول مرة في التمرين المغربي الأمريكي، أشهرا فقط بعد إعلان الخارجية الأمريكية تزويد المغرب بهذا النوع من أنظمة الصواريخ المدفعية.
وكانت الخارجية الأمريكية، كشفت انضمام المغرب للائحة الدول التي تملك السلاح المدفعي الأحدث في العالم.


ووافقت وزارة الخارجية الأمريكية على تزويد المغرب بأنظمة الصواريخ المدفعية “هيمارس”، والمعدات ذات الصلة بتكلفة تقدر بـ 524.2 مليون دولار.

وأوضح بيان صادر عن وكالة التعاون الأمني الدفاعي الأمريكي، أن المغرب طلب شراء 18 قاذفة صواريخ من طراز M142 عالية الحركة “هيمارس”، و 40 من أنظمة صواريخ تكتيكية M57 للجيش، و 36 صاروخًا موجه.

وفي تعليقها على الصفقة، قالت الوكالة، إن “الشحنة ستحسن قدرة المغرب على مواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية وستعزز القدرة على اكتشاف التهديدات والسيطرة على الحدود، مما يساهم في الحفاظ على الاستقرار والأمن الإقليميين”.


وشددت الوكالة الأمريكية، على أن الصفقة تدعم السياسة الخارجية الأمريكية والأمن القومي بالنظر إلى أن المغرب “حليف رئيسي من خارج الناتو ولا يزال يمثل قوة مهمة للاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي في شمال إفريقيا”.