• “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
  • أسماء لمنور: بغيت ولدي يكون محترم مللي يكبر… وكنحس براسي مقصرة معاه
  • سعد لمجرد: غادي ندير أغنية راب… ومازال غيثة ما حاملاش دعيو معانا
  • بسبب تعليق الرحلات الجوية.. سعد لمجرد يعلن تأجيل حفله في مصر
عاجل
الأربعاء 05 أكتوبر 2022 على الساعة 16:00

كيصومو على الهضرة والماكلة 25 ساعة.. اليهود المغاربة يُحيون “يوم الغفران” (فيديو)

كيصومو على الهضرة والماكلة 25 ساعة.. اليهود المغاربة يُحيون “يوم الغفران” (فيديو)

انطلقت اليوم الأربعاء (5 شتنبر)، في كل بقاع العالم طقوس ما يعرف في الديانة اليهودية بـ“يوم كيبور”، الذي يتميز بالصيام عن الكلام والطعام وكذا ذبح الدجاج قربانا لـ”يوم الغفران”.

ويبدأ الاحتفال بهذا اليوم قبيل غروب شمس اليوم التاسع من شهر “تشري”، أول شهور التقويم اليهودي، والذي صادف هذه السنة (5 شتنبر)، في حين يبدأ الصيام ما بعد غروب شمس اليوم الموالي (6 شتنبر)، لمدة قد تصل إلى خمس وعشرين ساعة.

طقوس كاباروت في المغرب

وخلال حديثه في برنامج “ناس الملاح”، الذي تبثه “إذاعة ميد راديو”، أوضح الحاخام إسحاق عمار، أن تقليد ذبح الدجاج، عشية “يوم كيبور”، يطلق عليه اصطلاحا في الديانة اليهودية “كاباروت”، ويعود تاريخه إلى أيام “بيت همقدش” وهو المعبد اليهودي الأول الذي بناه الملك سليمان، حسب التوراة.

وأبرز الحاخام اليهودي، أن “التضحية بالدجاج يوم كيبور، تمحو الخطايا حيث يتوجه المعتنق للديانة اليهودية إلى الكاهن بقربانه، “فروج” للرجل و”دجاجة” للمرأة، ويعترف بما اقترفه من خطايا”، مردفا بالقول أن “الانسان اللي كيبوح بالعمل غير صالح، كيعني أنه بغى يصلح راسو والله كيعاونو وكيتقبل عند مولانا الكريم”.

القصاص على الطيور

كما تكمن الحكمة في ذبح الدجاج، حسب الحاخام إسحاق عمار، في “نقل الخطايا رمزيا من الشخص إلى الطيور، حيث يطبق القصاص على القربان بدل الانسان”.

وأكد المتحدث، أن قربان “كيبور” لدى اليهود، “يختلف عن أضحية العيد لدى المسلمين”، مبرزا أن هذه الأخيرة “أضحية لسيدنا إبراهيم، أما بالنسبة لـ”كاباروت”، فالأمر يتعلق بمحو الخطايا”.