• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 27 أغسطس 2023 على الساعة 13:31

كندا.. 4 ألقاب مغربية في مسابقة دولية للاختراع والابتكار

كندا.. 4 ألقاب مغربية في مسابقة دولية للاختراع والابتكار

أحرز المغرب أربعة ألقاب في المسابقة الدولية للاختراع والابتكار (أي كان 2023)، التي انعقدت بمدينة تورونتو الكندية، بمشاركة دول من مختلف قارات العالم.

وحصل المغرب خلال هذه المسابقة العلمية على ميداليتان ذهبيتان وجائزتان عن اختراعان لأعضاء مختبر البحث والتطوير سمارتي لاب التابع للمدرسة المغربية لعلوم المهندس.

وحسب بلاغ توصل به موقع “كيفاش”، فإن المسابقة شكلت فرصة لتسليط الضوء على جهود المغرب ومكانته العلمية وهو ما تجسد في تتويج المدرسة المغربية لعلوم المهندس عبر مختبر البحث والتطوير والابتكار “SMARTiLab” مرة أخرى بميداليتين ذهبيتين لابتكارين جد مهمين والتي تقدمت بهما المدرسة ويتعلق الأمر بمحطة ذكية لمعالجة مياه الصرف الصحي و نظام التحقق من جودة اللحوم.

وأبرز المصدر ذاته، أن اختراع المحطة الذكية لمعالجة مياه الصرف الصحي مثلا هو نتيجة تفاعل مع المعطيات الظرفية والأزمة التي يعيشها العالم حول نذرة المياة، ومشروع اختراع التحقق من جودة اللحوم هو نتيجة المشاكل المرتبطة بصحة وسلامة اللحوم الموجهة للاستهلاك خصوصا مناسبة عيد الأضحى الذي يكثر فيه الحديث عن جودة اللحوم.

وسجل البلاغ، أن هذا الحدث العلمي الدولي الضخم، الذي نظمته جمعية تورنتو الدولية للابتكار والمهارات المتقدمة (TISIAS) ، بالتعاون مع الاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين (IFIA)، والجمعيات العالمية للملكية الفكرية (WIIPA) ومبادرة الابتكار التعاونية (ICO)، شهد مشاركة 50 دولة من جميع أنحاء العالم وعرض أكثر من 800 اختراع وابتكار.