• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 11 مايو 2022 على الساعة 22:30

كاين الخلاص ولا ماكاينش.. فين وصل الجدل حول رسوم القراية ديال شهر 7 فالبريڤي؟

كاين الخلاص ولا ماكاينش.. فين وصل الجدل حول رسوم القراية ديال شهر 7 فالبريڤي؟

نحو شهرين ونيف، تفصل التلاميذ عن نهاية السنة الدراسية المقررة، هذه السنة، في شهر يوليوز.

أرباب المدارس الخصوصية يتحدثون عن “شهر تعويضي” وجب استخلاص مصاريفه، فيما يرفض العديد من أولياء التلاميذ أداء رسوم شهر يوليوز.

ويرى نور الدين عكوري، رئيس الفدرالية الوطنية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، أنه ينبغي، في هذه الحالة، العمل بقاعدة “الأجر مقابل العمل”، في حين، يضيف عكوري، أن المقرر الدراسي ينتهي، حسبما سطرته الوزارة الوصية في شهير يونيو ويتوج بإجراء الامتحانات الإشهادية.

وقال رئيس الفدرالية الوطنية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، في اتصال هاتفي مع موقع “كيفاش”، إنه “لا يوجد شيء تقدمه المدارس الخصوصية للتلاميذ في شهر يوليوز، وبالتالي لا شيء يستحق دفع واجبات التمدرس من طرف الأسر”.

وأوضح المتحدث ذاته، أن الأسبوع الأول من شهر يوليوز يخصص فقط لتوزيع النتائج، فيما تنظم الدورات الاستدراكية بداية من أسبوعه الثاني.

يذكر أن الموسم الدراسي الحالي تأخر عن انطلاقته الفعلية، وانطلق في شهر أكتوبر، ولم تؤد الأسر في التعليم الخصوصي واجبات التمدرس التي تؤديها عادة في شهر شتنبر.

وسيتم هذه السنة، تنظيم اختبارات الدورة العادية للبكالوريا بالنسبة إلى القطب العلمي والتقني والمهني يومي 20 و22 يونيو، ويومي 23 و24 من الشهر ذاته، بالنسبة إلى قطب الآداب والتعليم الأصيل.فيما ستجرى اختبارات الدورة الاستدراكية أيام 15 و16 و18 و19 يوليوز.

أما الامتحان الإقليمي الموحد للسنة السادسة ابتدائي فسيجرى يوم 7 يوليوز، والامتحان الجهوي الموحد للسنة الثالثة ثانوي إعدادي سيجرى يومي 6 و7 يوليوز أيضا.