• إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
  • أسماء لمنور: بغيت ولدي يكون محترم مللي يكبر… وكنحس براسي مقصرة معاه
  • سعد لمجرد: غادي ندير أغنية راب… ومازال غيثة ما حاملاش دعيو معانا
  • بسبب تعليق الرحلات الجوية.. سعد لمجرد يعلن تأجيل حفله في مصر
  • لأول مرة في تاريخه.. 4 أعمال كوميدية مرشحة للفوز بجوائز في مهرجان مكناس للدراما التلفزية
عاجل
الإثنين 23 أغسطس 2021 على الساعة 08:30

قيمته حوالي 9 ملايين دولار.. إسرائيل تستثمر في مشروع زراعي ضخم في المغرب

قيمته حوالي 9 ملايين دولار.. إسرائيل تستثمر في مشروع زراعي ضخم في المغرب

بعد أيام قليلة من الزيارة التي قام بها وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، إلى المغرب، كشفت وزارة الخارجية الإسرائيلية عن انطلاق مشروع لإنتاج فاكهة الأفوكادو في المملكة، بقيمة استثمار ضخمة.

وأفادت وزارة الخارجية الإسرائيلية، عبر صفحة “إسرائيل بالعربية” التابعة لها، بأن “أكبر شركة للمنتجين والمصدرين لفاكهة الأفوكادو في إسرائيل “مهادرين”، أعلنت عن انطلاق مشروع لإنتاج الافوكادو في المغرب”.

9 ملايين دولار

وجاء في التغريدة التي نشرت على الصفحة المذكورة على موقع تويتر، وعنونت بـ”شراكة إسرائيلية مغربية تعود بالفائدة على الطرفين”، أن قيمة هذا الاستثمار “حوالي 9 ملايين دولار، ويستطيع المغرب بموجب هذه الشراكة انتاج 10000 طن من الأفوكادو سنويا”.

ونقل المصدر ذاته عن شاؤول شيلح، الرئيس التنفيذي لشركة “مهادرين”، قوله إن “زراعة الأفوكادو في المغرب جزء من خطة أكبر لنكون قادرين على تزويد الزبائن الأوروبيين بسهولة أكبر بحكم القرب الجغرافي للمغرب والتكاليف الأكثر تنافسية”.

زيارة واتفاقيات

وكان وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، زار المغرب، يوم الأربعاء الماضي (11 غشت)، وهي الزيارة التي التقى خلالها نظيره المغربي، ناصر بوريطة، وتكللت بتوقيع عدد من اتفاقيات التعاون بين البلدين اللذين استئناف علاقتهما الرسمية منذ دجنبر الماضي.

وخلال المؤتمر الصحافي الذي جمع الوزيرين، قال بوريطة إنه تم ترقيع 3 اتفاقيات جديدة مع إسرائيل، وهناك 10 اتفاقيات أخرى جاهزة للتوقيع مستقبلا.

ووقع الجانبان المغربي والإسرائيلي، مذكرة تفاهم من أجل إحداث آلية للتشاور السياسي، والغرض منها هو اكتشاف الأوجه المختلفة للتعاون، سواء كان ذلك في الاقتصاد، أو إزاء مجموعة من القضايا الإقليمية والدولية.

وفي المنحى نفسه، وقع الوزيران على اتفاقيتين أخريين؛ تهم الأولى مجال الثقافة والشباب والرياضة، فيما تنصب الأخرى على تعزيز التعاون في مجال الطيران.