• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 27 سبتمبر 2018 على الساعة 11:20

قضايا ذات أولوية.. بنشماش يرفع مقترحات البام إلى العثماني

قضايا ذات أولوية.. بنشماش يرفع مقترحات البام إلى العثماني

قدم حكيم بنشماش، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، إلى سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، مقترحات بشأن “القضايا ذات الأولوية برسم الدخول السياسي لـ 2018-2019 “.
وأشار بنشماش في مراسلته، التي اطلع “كيفاش” على فحواها، إلى أنها تتزامن مع الدخول السياسي الجديد، وما يطبعه من افتتاح الدورة البرلمانية وإعداد مشروع قانون المالية، تتضمن “منظور ومقترحات حزب الأصالة والمعاصرة المتعلقة بحزمة من التدابير ذات الطبيعة التشريعية والتنظيمية والإجرائية”.
وقال بنشماش إن حزبه يعتبر هذه المقترحات “روافع ذات أولوية، ومساعدة على تحقيق الأهداف والتدابير المرحلية” التي رسم معالمها الملك في خطابيه الموجهين بمناسبة الذكرى 65 لثورة الملك والشعب، والذكرى 19 لعيد العرش.
وأكد المصدر ذاته أن هذه المقترحات تتوخى “إرساء ممارسة مستدامة للحوار بين الحكومة والمعارضة على غرار ما تجري به الأعراف والممارسات في الديمقراطيات الموطدة”.
وشدد بنشماش على أن حزبه “سيستخدم، من أجل إعمالها، كل آليات التشريع والرقابة وتقييم السياسات العمومية، المتاحة له، كمعارضة برلمانية، بمقتضى أحكام الدستور والقوانين التنظيمية ذات الصلة”.
ومما تضمنته الوثيقة من مقترحات تخصيص اعتمادات مالية إضافية لفائدة الجهات، عن طريق الصناديق الخصوصية والرفع من الموارد التي ترصدها الحكومة، من أجل تمكينها من ممارسة اختصاصها الذاتي.
كما أوصت الوثيقة بوضع إطار منهجي لإشراك ممثلي الجهات والهيئات الاستشارية في الجهات في التقييم المرحلي وتحيين الاستراتيجية الوطنية المتعلقة بالتكوين المهني.
كما اقترح الحزب “إحداث نقلة نوعية في تحفيز الشباب على خلق المقاولات الصغرى والمتوسطة في مجالات تخصصاتهم، وكذا دعم مبادرات التشغيل الذاتي، وإنشاء المقاولات الاجتماعية”.