• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 04 يناير 2022 على الساعة 17:30

قال إن منجزاته “بلغت الطموح المسطر وحققت الأهداف المنتظرة”.. أخنوش فرحان بـ”مخطط المغرب الأخضر”

قال إن منجزاته “بلغت الطموح المسطر وحققت الأهداف المنتظرة”.. أخنوش فرحان بـ”مخطط المغرب الأخضر”

قال رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، إنه بعد مرور أزيد من 10 سنوات على إطلاق مخطط المغرب الأخضر، يمكن أن “نسجل بارتياح كبير أن حجم منجزاته بلغت الطموح المسطر وحققت الأهداف المنتظرة منه”.

وأوضح أخنوش، خلال جلسة المساءلة الشهرية بمجلس المستشارين اليوم الثلاثاء (4 دجنبر)، أن مخطط المغرب الأخضر شكل على مدى العشرية الماضية رافعة أساسية للتنمية بالعالم القروي، لافتا إلى أنه منذ إطلاقه سنة 2008 “شكل المخطط آلية فعلية لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية خاصة في صفوف فئات الفلاحين التي تشكل أساس الساكنة القروية”.

وأشار رئيس الحكومة إلى أن تفعيل هذا المخطط تم “عبر إرساء دعامتين تتعلق الأولى بالفلاحة العضصرية ذات القيمة المضافة العالية والإنتاجية المرتفعة، في حين ترتبط الثانية منها بالفلاحة التضامنية في المناطق غير الملائمة”، قبل أن يعلن أن حجم منجزات مخطط المغرب الأخضر “بلغت الطموح المسطر وحققت الأهداف المنتظرة منه”.

المستوى الاقتصادي

فعلى الصعيد الاقتصادي، وقف أخنوشعلى ارتفع إجمالي الناتج المحلي الفلاحي سنويا بمعدل 5.25 في المائة مقابل 3.8 في المائة بالنسبة للقطاعات الأخرى، حيث تضاعفت الثروة المحدثة من 65 مليار درهم سنة 2008 الى 125 مليار درهم عند متم سنة 2018. وبهذا المعدل، أصبح القطاع يساهم في نقاط النمو الاقتصادي الوطني بـ17.3 في المائة خلال الفترة من 2008 إلى 2018 عوض 7.3 في المائة المسجلة في الفترة السابقة 1998/2008.

كما يساهم القطاع الفلاحي، حسب ما جاء على لسان رئيس الحكومة، بنسبة 13 في المائة من الناتج الداخلي الخام و13 في المائة من القيمة الاجمالية للصادرات، كما ارتفعت صادرات المنتجات الفلاحية خلال سنة 2019 الى حوالي 40 مليار درهم أي ما يعادل 2.8 أضعاف القيمة المسجلة سنة 2009 (14.2 مليار درهم).

المستوى الاجتماعي

وعلى المستوى الاجتماعي، أبرز أخنوش أن الفلاحون الصغار والمتوسطون كانوا في قلب جميع برامج وتدخلات مخطط المغرب الأخضر، من خلال الاستثمارات الكبيرة التي تم تخصيصها لهذه الفئة، والتي تجاوزت 43 مليار درهم، لافتا إلى أن مشاريع الدعامة الثانية وحدها شملت أكثر من 733 ألف مستفيد من خلال 989 مشروعا التي عبأت ميزانية تقدر بحوالي 14,5 مليار درهم؛

كما ساهمت برامج التهيئة الهيدروفلاحية، وفقا أرقام رئيس الحكومة، على تحسين دخل أكثر من 190 ألف فلاح صغير ومتوسط، بتحقيق قيمة مضافة لكل هكتار مسقي بنسبة زيادة ما بين 5.000 إلى 10.000 درهم في السنة.

وقال أخنوش إن مخطط المغرب الأخضر مكن من توفير 342.000 منصب شغل إضافي، كما مكن من زيادة عدد أيام العمل في السنة لكل عامل، حيث انتقلت من 110 إلى 140 يوم/سنة، وذلك بفضل توسيع المساحات المزروعة، وتنويع المحاصيل، وتحسين الإنتاج.