• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 18 نوفمبر 2019 على الساعة 10:00

قال إن المغرب قطع خطوة هامة في هذا المجال.. العثماني يشيد بمشاركة النساء في الحياة السياسية

قال إن المغرب قطع خطوة هامة في هذا المجال.. العثماني يشيد بمشاركة النساء في الحياة السياسية

أكد الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، سعد الدين العثماني، أول أمس السبت (16 نونبر) في مراكش، أن المغرب قطع خطوة هامة في مجال مشاركة النساء في الحياة السياسية.
وقال العثماني خلال افتتاح الملتقى الوطني لإطلاق مشروع “تمكين”، الذي انعقد بمبادرة من منظمة نساء العدالة والتنمية، وبتنسيق مع الكتابة الجهوية للحزب بجهة مراكش آسفي، تحت شعار “من أجل تعزيز القدرات القيادية للمرأة المنتخبة”، إن “المملكة انخرطت من خلال مختلف البرامج والإصلاحات، لتعزيز مشاركة النساء في اتخاذ القرار، وتيسير ولوجهن لمناصب المسؤولية محليا ووطنيا وجهويا”.
وأبرز أن مشروع “تمكين” يكتسي أهمية فائقة لأنه يروم تمكين النساء السياسي والسوسيو-اقتصادي، وتعزيز دور العنصر النسوي داخل المؤسسات السياسية المحلية والوطنية، مع بث ثقافة المناصفة.
وأوضح أن المشاركة الفعلية للنساء تظل رغما عن المنجزات المحرزة في المجال والارتفاع الملحوظ للتمثيلية السياسية للنساء، دون الجهود المبذولة.
ودعا في هذا الصدد إلى تضافر الجهود لضمان تمثيلية مثلى للنساء وإيلائهن المكانة اللائي يستحققنها. واستعرض العثماني أيضا مختلف البرامج الحكومية، لاسيما برنامج الدعم المباشر للنساء الأرامل، والقوانين المعتمدة الرامية إلى تحسين وضعية المرأة، منوها بالمناسبة، بانخراط ودينامية المرأة المغربية داخل الأحزاب والمؤسسات والهيئات السياسية، إضافة إلى منظمات المجتمع المدني من أجل حفز حقوقهن.
كما نوه بانخراط مجموع أعضاء الحزب، لاسيما النساء، في العمل السياسي والحزبي وإسهامهم الملحوظ على كافة الصعد.