• صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
عاجل
الجمعة 02 أكتوبر 2015 على الساعة 12:14

في 90 دقيقة.. إلياس العماري يحاول الإقناع

في 90 دقيقة.. إلياس العماري يحاول الإقناع

90 min

فرح الباز

خلال استضافته، أمس الخميس (1 أكتوبر)، في برنامج “90 دقيقة للإقناع”، على قناة “ميدي1 تيفي”، تحدث إلياس العماري، نائب الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، عن حالة التوتر في العلاقات بين المغرب والسويد، وعن الانتخابات الأخيرة، وكذا عن موقفه من قرار حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، المتمثل في الانسحاب من المعارضة.

قرار السويد

تعليقا على الأزمة الحالية بين المغرب والسويد، قال إلياس العماري، نائب الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، إن قرار السويد “لم يكن مفاجئا له”، سواء فيما يتعلق بالتوجه نحو الاعتراف بجبهة البوليساريو أو في مقاطعة المنتجات.
وأوضح العماري أن “هذا القرار يسيء للسويد التي تربطها علاقة مميزة بالمغرب ولشعبها الرائع الذي تربى على الديمقراطية”، مضيفا أنه “إذا اتخذ هذا القرار فإن السويد لن تلعب الدور المطلوب منها لأنها مرشحة للحصول على العضوية في مجلس الأمن، واتخاذ هذا القرار سيجعلها طرفا في النزاع”.
وقال العماري، خلال اللقاء، إن دولة السويد مطالبة كباقي الدول في المساهمة في السلم والسلام وهذا لا يكون إلا إذا كانت محايدة، وفي حالة ما إذا اتخذت هذا القرار ستكون قد انحازت لطرف دون الآخر”.

الترشح في الانتخابات

وكشف إلياس العماري أن قرار ترشحه في الانتخابات الأخيرة كان مفاجئا له ولجميع أعضاء حزبه، وبأن القرار اتخذ بشكل فردي من قبل مصطفى بكوري، الأمين العام للحزب.
وأضاف أن وضعه ترشيحه كان بسبب رمزية المنطقة، باعتبارها أول منطقة أقيمت فيها إمارة المسلمين، إضافة إلى ارتباط المنطقة برمز من رموز الريف وهو عبد الكريم الخطابي.
وردا على التعليقات التي تقول إن حزب البام فاز في الاستحقاقات الأخيرة انتخابيا والبيجيدي سياسيا، قال العماري إنه “ليس هناك مدن بمعنى المدن، فالعديد من المدن تحيط بها أحزمة الفقر”.
وأضاف أن الانتخابات الأخيرة “كانت ربحا لبلدنا وربحا للخيار الديمقراطي”، معترفا بـ”فشل” حزبه في بعض المناطق التي كان فيها، قائلا: “فشلنا في بعض المناطق وهذا ليس عيبا”.

مؤتمر استثنائي

ونفى نائب الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة أن يكون طالب بعقد مؤتمر استثنائي لإعلان ترؤسه للحزب مباشرة بعد المؤتمر.
وقال العماري إنه طالب بعقد مؤتمر استثنائي بصفته رئيس لجنة الانتخابات ولتقديم حصيلة هذه اللجنة، مشيرا إلى أنه لم يتم التوصل إلى موعد محدد للمؤتمر، “وفي حال لم يتم عقد مؤتمر استثنائي سأقدم الحصيلة أمام المجلس الوطني”.
وكشف العماري أن المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة قرر عقد ندوة داخلية ستكون خلال الـ10 أيام المقبلة لتقديم حصيلة الانتخابات .

حزب الاستقلال

وتعليقا على قرار حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، الانسحاب من المعارضة وممارسة المساندة النقدية للحكومة، قال إلياس العماري إن حزب الاستقلال “صاحب قرار مستقل، وعندما يتخذ القرار سنتداوله في حزبنا ونحدد كيفية التعامل معه”.
ورفض العماري، خلال اللقاء، التعليق على هزيمة حزب الاستقلال في انتخابات جهة فاس، وقال إنه غير مؤهل للتعليق على هذا الأمر، وإن كان لديه ملاحظات سيوجها إلى الحزب ولن يعلنها أمام الملأ.
وردا عن التعليقات التي تقول إن حزب الاستقلال وجد نفسه خلال الانتخابات السابقة في معركة ليس معركته، وإنما معركة حزب الأصالة والمعاصرة، قال العماري: “أنا لا أظن أن حزبا عريقا من طينة حزب الاستقلال بمناضليه وعراقته سيستعمل بمثل هذه الطريقة”.