• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 03 يوليو 2019 على الساعة 10:00

في دورته ال50.. مراكش تحتضن فعاليات مهرجان الفنون الشعبية (صور)

في دورته ال50.. مراكش تحتضن فعاليات مهرجان الفنون الشعبية (صور)

تحت شعار “الثروة والتنوع في التراث الثقافي الوطني”، افتتحت، يوم أمس الثلاثاء (3 يوليوز)، فعاليات الدورة ال50 لمهرجان الفنون الشعبية في مدينة مراكش، بمشاركة وفود الفرق المشاركة، حيث تستمر فعالياته 5 أيام.
واستقبل قصر البديع، باعتباره من الفضاءات التاريخية في عاصمة البهجة التي تعود إلى القرن 16، اللوحات الفولكلورية للمهرجان من فنون الدقة المراكشية ورقصة الركبة من زاگورة وفرقة أحواش ورزازات وقلعة مگونة وروايس سوس وألحان الحساني ورقصة الگدرة من عمالات المنطقة الجنوبية، إضافة إلى مشاركة مجموعات فنون العيطة وعبيدات الرمى المنتمية إلى مناطق من الوسط والشمال والشرق.
وتابع الجمهور الذي جاء بكثافة إلى ساحة قصر البديع الأثري، ولمدة تجاوز 4 ساعات تقريباً، عروضاً بألوان الفرح، مستوحاة من الذاكرة الشعبية المغربية تجسد عادات وتقاليد وطقوس مختلف عوالم القرى والحواضر والمداشر المغربية.
وتشارك في الدورة الحالية والمنظمة تحت شعار “الثروة والتنوع في الموروث الثقافي الوطني”، حوالي 22 فرقة فلكورية قدمت من مختلف مناطق المغرب، إضافة إلى فرق أتت من الصين ومن إفريقيا.
ويعتبر هذا المهرجان أقدم مهرجان فني يعرفه المغرب، اهتم منذ انطلاقته الأولى عام 1960، بمختلف الفنون الشعبية المغربية وبتعدد تلويناتها الثقافية الغنية والمستمدة من الأمازيغية والعربية والحسانية الصحراوية.