• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 15 نوفمبر 2019 على الساعة 12:00

فيديو “التلاعب” بالأحكام القضائية.. نادي القضاة يطالب بالتحقيق

فيديو “التلاعب” بالأحكام القضائية.. نادي القضاة يطالب بالتحقيق

طالب “نادي قضاة المغرب” بالتحقيق في مضمون الفيديو الذي راج على وسائط التواصل الاجتماعي، والمتعلق بعملية وساطة افتراضية في منطوق حكم جنائي، والذي يظهر فيه شخص (سمسار) يحاول إقناع سيدة بقدرته على تغيير حكم قضائي مقابل مبالغ مالية مهمة.

واعتبر عبد اللطيف الشنتوف، رئيس “نادي قضاة المغرب”، في تدوينة على حسابه على الفايس بوك، أن الفيديو “يضرب سمعة العدالة كمؤسسات وكأفراد”.

وأضاف الشنتوف: “لذا وجب التحقيق في الفيديو والتواصل مع الرأي العام بشأنه كيف ما كانت النتيجة”، مشيرا إلى أنه “إذا كان نصبا باسم القضاة فمن المهم أن يعرف الرٱي العام هذا الأمر، وإذا كان غير ذلك فيجب ترتيب الآثار عن هذه الظواهر المسيئة”.

وكان مقطع فيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي يظهر فيه شخص يرجح أنه وسيط يتحدث إلى سيدة داخل سيارة، عن حكم قضائي ينتظر والدة المعنية، بتهم يبدو أنها تتعلق بتكوين عصابة وغيرها.

وحاول الشخص، الذي يظهر في الفيديو الذي تصل مدته إلى 6 دقائق، إقناع السيدة بأن “وساطته” أثمرت عن تخفيض الحكم القضائي المتداول من 8 أشهر سجنا نافذا إلى شهرين فقط، وبأنه تبقى لها 40 يوما فقط للخروج من السجن، باعتبار أنها قضت 20 يوما رهن الاعتقال.

وأكدت مصادر مطلعة أن الشخص الذي ظهر في شريط فيديو، تم ترويجه أمس الخميس (14 نونبر)، على مواقع التواصل الاجتماعي، “مجرد نصاب يستدرج بعض أقارب المتهمين من أجل النصب عليهم في مبالغ مالية”، بزعم أنه على علاقة بالقضاة الذين ينظرون في ملفات المتهمين الذين يقع أقاربهم في شركه.