• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 20 أكتوبر 2023 على الساعة 11:13

عند متم شتنبر 2023.. اتصالات المغرب تحسن رقم معاملاتها

عند متم شتنبر 2023.. اتصالات المغرب تحسن رقم معاملاتها

ارتفع رقم المعاملات الموطد لمجموعة اتصالات المغرب إلى ما يناهز 27,7 مليار درهم عند متم شتنبر 2023، بارتفاع نسبته 3,2 في المائة في غضون سنة (زائد 1,2 في المائة بأسعار الصرف الثابتة).

وأكدت المجموعة، في بلاغ حول نتائجها الموطدة بتاريخ 30 شتنبر الماضي، أن هذا التطور مدعوم بالأساس بالأنشطة الدولية التي تحسنت بمعدل 7,5 في المائة (زائد 3,1 في المائة بأسعار الصرف الثابتة).

وأورد المصدر ذاته أنه، على مستوى المغرب، حققت أنشطة المجموعة، خلال الأشهر التسعة الأولى من سنة 2023، رقم معاملات لامس 14,75 مليار درهم، مسجلا شبه ركود خلال سنة، مدعوما بالأساس بالبيانات الثابتة (زائد 5,5 في المائة).

وفي ما يخص رقم معاملات الهاتف المحمول، فقد سجل تراجعا طفيفا بنسبة 0,7 في المائة مقارنة بنهاية شتنبر 2022، ليبلغ 8,87 مليار درهم.

من جهتها، حققت أنشطة الخطوط الثابتة والإنترنت رقم معاملات بلغ 7,2 مليار درهم، أي انكماش طفيف بنسبة 0,4 في المائة مقارنة بسنة 2022، وع و ض ارتفاع البيانات الثابتة جزئيا الانخفاض المسجل في خدمات الصوت.

وعلى الصعيد الدولي، شهد رقم معاملات المجموعة زيادة بنسبة 7,5 في المائة (زائد 3,1 في المائة بسعر الصرف الثابت)، ليستقر عند أزيد من 13,76 مليار درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من سنة 2023، بفضل الزخم الجيد لبيانات الهاتف المحمول التي ارتفعت بنسبة 27,4 في المائة (زائد 22,3 في المائة بسعر الصرف الثابت) ولخدمة الأداء عبر الهاتف (Mobile Money) التي ارتفعت بنسبة 11,6 في المائة (زائد 7,3 في المائة بسعر الصرف الثابت).

وباستثناء الانخفاض في تعريفة المكالمات، ارتفعت مداخيل الفروع الأخرى بنسبة 3,5 في المائة بسعر الصرف الثابت.

وأبرزت المجموعة، في البلاغ، أنه “في سياق ماكرو ـ اقتصادي عالمي صعب، تمكنت مجموعة اتصالات المغرب من تحقيق زيادة في المداخيل، مدعومة بالبيانات، لاسيما الفروع التابعة لـ”Moov Africa” ، وتمكنت المجموعة من الحفاظ على مستوى مرتفع من الربحية بفضل المجهودات المبذولة لتحسين التكاليف، كما تواصل الاستثمارات من أجل دعم تطور الاستعمالات وجودة الخدمات”.

وأضاف المصدر ذاته أن هذه النتائج تشجع المجموعة على تحقيق أهدافها السنوية وتؤكد مرونة نموذجها الاقتصادي.

وخلصت إلى أنه “لا يزال التزام المجموعة بالتنمية المستدامة ورفاهية المواطنين يعتبر أولوية، وينعكس ذلك من خلال مختلف المبادرات التي يتم تنفيذها في عدد من البلدان التي تعمل فيها المجموعة. وفي ظل هذا الالتزام، عبأت اتصالات المغرب فرقها لدعم السكان المتضررين من الزلزال الذي ضرب المملكة المغربية، كما ساهمت في الصندوق المخصص لذلك”.

السمات ذات صلة