• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 16 فبراير 2016 على الساعة 11:19

على خطى ألمانيا.. النمسا تنوي توقيف زحف المهاجرين المغاربة!!

على خطى ألمانيا.. النمسا تنوي توقيف زحف المهاجرين المغاربة!!

على خطى ألمانيا.. النمسا تنوي توقيف زحف المهاجرين المغاربة!!

وكالات
أعلنت النمسا، أمس الاثنين (15 فبراير)، نيتها إدراج المغرب والجزائر وتونس على لائحتها “للدول الآمنة”، على أن يصادق مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء (16 فبراير) على هذا القرار.
وعلى خطى ألمانيا، ستشدد النمسا شروط اللجوء على مواطني هذه الدول الذين ترغب فيينا في ثنيهم عن الهجرة إلى أوروبا، كما سيشمل هذا القرار طالبي اللجوء من جورجيا وغانا ومنغوليا أيضا.
وأوضحت وزارة الداخلية النمساوية أن القرار اتخذ بعد “دراسة معمقة لأوضاع” هذه الدول الست، حيث قالت وزيرة الداخلية يوهانا ميكل ليتنر، “بما أنهم مهاجرون لدواع اقتصادية، علينا توجيه إشارة لا لبس فيها إلى أنهم لا يحظون بحماية في النمسا”.
وسجلت النمسا إجمالي 90 ألف طلب لجوء في عام 2015، ما جعلها إحدى أبرز دول الاستقبال مقارنة بعدد سكانها، وذلك في إطار موجة الهجرة غير المسبوقة التي تشهدها أوروبا، ومنذ ذلك الحين قررت الحكومة الائتلافية، بين الاشتراكيين الديمقراطيين والمحافظين، طي صفحة سياسة الاستقبال المفتوحة، وحددت سقفا أعلى بـ 37 ألف و500 طلب لجوء لعام 2016.
وكانت ألمانيا سبق أن اتخذت إجراء بتصنيف تونس والمغرب والجزائر كدول آمنة، لإعادة اللاجئين إليها، وهو ما يقضي على فرصة حصول أي من مواطنيها على حق اللجوء في ألمانيا، وذلك على خلفية وقوع اعتداءات جنسية من قبل مهاجرين على نساء في كولونيا خلال احتفالات رأس السنة الجديدة وتسببت في زيادة الانتقادات لسياسة الباب المفتوح أمام المهاجرين التي انتهجتها المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل منذ بداية أزمة تدفق اللاجئين على أوروبا.