• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 23 نوفمبر 2022 على الساعة 23:59

عبرت عن رفضها لكل الكيانات الانفصالية.. لبنان تؤكد دعمها لوحدة الأراضي المغربية

عبرت عن رفضها لكل الكيانات الانفصالية.. لبنان تؤكد دعمها لوحدة الأراضي المغربية

أكد وزير الخارجية والمغتربين في الجمهورية اللبنانية، عبد الله بوحبيب، دعم بلاده لسيادة المغرب ووحدة أراضيه، ورفض لبنان كل الكيانات الانفصالية المهددة لوحدة وسلامة الدول.

وذكر بيان مشترك صدر عقب مباحثات أجراها بوحبيب مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الأربعاء (23 نونبر)، على هامش المنتدى التاسع لتحالف الحضارات، أن وزير الخارجية اللبناني أشاد بالعلاقات الأخوية بين البلدين، والدعم الموصول للمغرب في قضايا لبنان الأساسية.

وسجل الوزير اللبناني أن “المملكة المغربية، بقيادة لجلالة الملك، تقف دائما إلى جانب لبنان وتساند قضاياه العادلة”، مذكرا في هذا الإطار بـ”المبادرات التضامنية الكريمة التي أمر بها جلالة الملك محمد السادس إثر الانفجار الذي هز ميناء بيروت بتاريخ 4 غشت 2020، إضافة إلى الهبة الملكية لمواجهة التحديات الاقتصادية وتداعيات جائحة كوفيد-19”.

وفي ما يتعلق بملف النزوح السوري إلى لبنان، شدد بوحبيب على “ضرورة وجود خارطة طريق لدى المجتمع الدولي لعودة اللاجئين السوريين إلى ديارهم بطريقة آمنة وكريمة، في ظل عدم قدرة لبنان على الاستمرار في تحمل وجودهم على أراضيه مع ما يمر به حاليا من أزمة اقتصادية ومالية واجتماعية”، مذكرا بميثاق الأمم المتحدة حول الهجرة الذي تم اعتماده بمراكش في دجنبر سنة 2018، والمرتكز على “مبدأ تقاسم الأعباء”.

وبدوره، هنأ بوريطة، بوحبيب على نجاح الانتخابات التشريعية الأخيرة في لبنان، معربًا عن “تطلع المملكة المغربية لتوافق جميع المكونات اللبنانية، وفي أقرب الآجال، لاستكمال المسار الدستوري بانتخاب رئيس للجمهورية، والمضي قدما في الإصلاحات التي باشرتها الحكومة لإرساء نظام اقتصادي واجتماعي يعود بالنفع على الشعب اللبناني الشقيق”.

وأكد بوريطة دعم المغرب استقرار وسيادة لبنان، مقدرا جهود الحكومة اللبنانية للبقاء بمنأى عن الصراعات السياسية والعسكرية في المنطقة.

وأشار وزير الخارجية إلى تطلع المغرب لتفعيل العلاقات الثنائية وعقد الدورة الثانية للجنة المشتركة العليا في أقرب فرصة وتحديث الإطار القانوني ليستجيب للتحولات العالمية المتسارعة.

كما عبّر بوريطة عن ترحيب المملكة المغربية بالتوصل إلى اتفاق ترسيم الحدود البحرية الجنوبية بوساطة أمريكية ورعاية أممية وتطلعها في أن يسهم هذا الاتفاق في تمكين لبنان من الاستفادة من موارده للإسهام في تحسين اقتصاده وتحقيق الاستقرار والازدهار.