• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 22 أبريل 2024 على الساعة 11:30

ضيف شرف المعرض الدولي للفلاحة.. إسبانيا تشيد بتميز علاقاتها مع المغرب

ضيف شرف المعرض الدولي للفلاحة.. إسبانيا تشيد بتميز علاقاتها مع المغرب

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتغذية الإسباني، لويس بلاناس، أن مشاركة إسبانيا كضيف شرف في الدورة السادسة عشرة للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب، تشهد على تميز العلاقات بين البلدين.

علاقات متميزة

وأكد الوزير الإسباني، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، عشية زيارته للمغرب لحضور المعرض، أن مشاركة إسبانيا هذه السنة تكتسي طابعا خاصا للغاية، من حيث أنها تأتي لتكريس المستوى المتميز لعلاقات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، بما في ذلك الفلاحة.

وأشار الوزير إلى أن هذه الحقيقة أعاد تأكيدها رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، الأسبوع الماضي أمام البرلمان، مؤكدا على “تميز” علاقات التعاون مع المغرب في جميع المجالات، والتي هي بلا شك في أفضل مستوى لها خلال العقود الأخيرة.

وأضاف المسؤول الإسباني أن “اللقاءات التي سأجريها، بهذه المناسبة، مع نظيري المغربي محمد الصديقي، تندرج بالتحديد في إطار هذه الدينامية التي تعيشها علاقات التعاون بين البلدين، وإصرارهما على تطويرها بشكل أكبر، خاصة في مجال الصناعات الغذائية”.

وأبرز بلاناس أن المعرض الدولي للفلاحة سيكون أيضا مناسبة لعقد اجتماعات بين وزراء الفلاحة من الدول الواقعة على ضفتي البحر الأبيض المتوسط لمناقشة موضوعات مثل البحث والتطوير، والتغير المناخي، ودور الابتكار، واستخدام التقنيات الجديدة في القطاع الزراعي، فضلا عن مرونة واستدامة النظم الزراعية.

وقال الوزير الإسباني إنها أيضا “فرصة للحديث عن المشاكل والتحديات التي نواجهها معا، مثل تغير المناخ، ومكافحة الأمراض الجديدة، الحيوانية والنباتية، والنظر في سبل التعامل معها”.

مبادلات تجارية واستثماريات

ومن جهة أخرى، سجل بلاناس أن التعاون بين البلدين يتطور باستمرار مع ارتفاع ملحوظ للغاية في المبادلات التجارية التي زادت بنسبة 40٪ خلال السنوات الخمس الأخيرة، مما سمح لإسبانيا بالارتقاء إلى مرتبة الشريك التجاري الأول للمغرب.

وبحسب الوزير، فإن إسبانيا حاضرة بقوة في المغرب على مستوى الاستثمارات في القطاع الفلاحي، وهو ما يتضح من مشاركة 35 شركة إسبانية في معرض الفلاحة 2024.

وأوضح بلاناس أنه في عام 2023، تشكل صادرات الأغذية الزراعية والمأكولات البحرية الإسبانية إلى المغرب 1.6% من إجمالي الشحنات الإيبيرية في الخارج، في حين تمثل الصادرات من المغرب إلى إسبانيا 3.9% من الواردات الإسبانية.

كما تحضر إسبانيا بقوة في المغرب من حيث الاستثمارات، يقول بلاناس، مشيرا الى مشاركة 35 مقاولة اسبانية في المعرض الدولي للفلاحة.