• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 18 أبريل 2023 على الساعة 15:00

ضد انتهاكات العسكر الجزائري.. الرابطة المغربية للمواطنة تتضامن مع القبايليين

ضد انتهاكات العسكر الجزائري.. الرابطة المغربية للمواطنة تتضامن مع القبايليين

شاركت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان في المسيرة التي نظمتها الحركة الحقوقية للقبائل بباريس، أول أمس الأحد (16 أبريل)، للتعبير عن تضمنها مع آلاف النشطاء المطالبين بالحرية والعدالة والكرامة وحقوق الإنسان للشعب القبائلي.

نضال حقوقي مستقل

وأكد المكتب التنفيذي للرابطة، في بلاغ اطلع عليه موقع “كيفاش”، أن الخطوة التي قامت بها الرابطة تدخل في سياق عملها الحقوقي المستقل عن الدولة وعن أي اتجاه سياسي أو نقابي، نابعة من الدفاع عن قضايا الفئات المضطهدة.
وسجل المصدر ذاته، اعتزاز الرابطة بالشراكة مع مناضلي الحركة القبائلية ودعمهم لمواجهة القمع العسكري الجزائري وهو الموقف الذي يتماشى مع تصريحات نائب رئيس الرابطة الجزائرية لحقوق الإنسان سعيد صالحي التي تم حلها بقرار قضائي من طرف النظام العسكري الجزائري.

البوليساريو.. منظمة إرهابية

وأكدت الرابطة على الفرق الشاسع بين الحركة من أجل تقرير مصير الشعب القبائلي كحركة سلمية تدعو لتمكين الشعب القبائلي من حقه في تقرير مصيره دون استخدام العنف أو القوة، وحركة البوليساريو كمنظمة إرهابية مسلحة.
ودعت الجمعية الحقوقية، إلى تصنيف منظمة البوليساريو كمنظمة إرهابية مسلحة ضمن مقتضيات القانون الجنائي الذي يتم النقاش منذ مدة حول ضرورة تعديله.

وشهدت العاصمة الفرنسية باريس، أول أمس الأحد (16 أبريل)، مسيرات احتجاجية حاشدة للتنديد بحكم العسكر الجزائري.

واحتشد آلاف النشطاء المعارضين لنظام العسكر الحاكم للجزائر، في مسيرات احتجاجية تخليدا لذكرى الربيع “الأسود” الأمازيغي.

مخاوف من تصعيد داخلي
وخوفا من اندلاع مظاهرات في منطقة القبايل المطالبة باستقلالها عن الجزائر، اضطر النظام العسكري في الجزائر، إلى تأجيل المباراة التي كان من المرتقب أن تجمع أمس الأحد شبيبة القبائل مع اتحاد الجزائر.
هذا وتزامنت برمجة المباراة المؤجلة مع دعوة حركة تقرير المصير في منطقة القبائل، إلى تنظيم مسيرات احتجاجية تخليدا للذكرى السنوية الثالثة والأربعين لاندلاع الربيع الأمازيغي والمطالبة باستقلال منطقة القبائل التي يسكنها أكثر من 12 مليون نسمة عن الجزائر.