• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 05 أبريل 2023 على الساعة 15:30

صديقي: التضخم في القطاع الفلاحي مستورد !

صديقي: التضخم في القطاع الفلاحي مستورد !

اعتبر وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أن أزمة ارتفاع الأسعار متعددة المصادر والعوامل، أبرزها التضخم مؤكدا أنه مستورد ولا يمكن أن يكون داخليا.
وأوضح المسؤول الحكومي، خلال حلوله ضيفا صباح اليوم الأربعاء (5 أبريل)، على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، أن “ارتفاع الأسعار هو نتيجة للتضخم المستورد”، مبرزا: ” التضخم بديناه من كورونا وهاد الشي جا تدريجيا ووصل للقطاع الفلاحي… حنا في 10 في المائة حتال 17 في المائة من التضخم في بعض المنتوجات”.
وشدد صديقي، على أنه “خاصنا نعرفو أننا ما يمكنش نعزلو بلادنا عن العالم… أنا ما فهمتش اللي كيقول التضخم داخلي منين جا”، موضحا أن أسعار المنتوجات الفلاحية ارتفعت بين 30 حتال 70 في المائة حسب سلاسل الانتاج بفعل غلاء عدد من الأسمدة المستوردة والضرورية في الدورة الزراعية.
وعن تموين السوق الوطنية، أوضح وزير الفلاحة، أنه سيتم، خلال فصل الربيع الحالي تسجيل وفرة في إنتاج بعض المواد الفلاحية، لا سيما الطماطم والبطاطس ”
وتابع الوزير في السياق ذاته، أن “المنتوج الفلاحي ماشي سنوي راه موسمي العام كامل عندنا المطيشة والبصلة هادا هو المجهود اللي درنا باش نبقاو نتجو على طول العام… بالنسبة للطماطم كاين مشكل أن كلها كتجي من اشتوكة”.