• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 16 أكتوبر 2023 على الساعة 15:30

صدمة للجزائر والبوليساريو.. دلالات مطالبة إسبانيا بإحصاء المحتجزين في تندوف

صدمة للجزائر والبوليساريو.. دلالات مطالبة إسبانيا بإحصاء المحتجزين في تندوف

تعتيم مقصود تنهجه البوليساريو وصانعتها الجزائر، أمام الأمم المتحدة في ملف المحتجزين بمخيمات تندوف، قابله مطلب إسبانيا باعتبارها ممثلة للاتحاد الأوروبي بضرورة إحصاء دقيق لساكنة مخيمات”العار”.
إجرام البوليساريو
في تصريح لموقع “كيفاش”، أبرز رئيس المرصد الصحراوي للإعلام وحقوق الإنسان، محمد سالم عبد الفتاح، أن “مطالبة إسبانيا بضرورة إحصاء ساكنة مخيمات تندوف تأتي في سياق الانشغالات الأمنية المعبر عنها من مختلف القوى الدولية المهتمة بالمنطقة والتي تتأثر بشكل مباشر بالوضع الأمني المنفلت في تندوف”.
وأبرز الحقوقي والمحلل السياسي، أن “الأدوار المقوضة للاستقرار والأمن التي يضطلع بها المشروع الانفصالي باتت مفضوحة، خاصة من خلال رعايته لمجموعة من الأنشطة غير القانونية والتغلغل الكبير لعصابات الجريمة المنظمة وللجماعات المسلحة فضلا عن ارتباط الانفصاليين بالإرهاب سيما في ظل إمداد الجبهة الانفصالية للجماعات المتطرفة في بلدان الساحل بالأغذية والسلاح”.
تعتيم مقصود
وأوضح سالم عبد الفتاح، أن المطالبة بإحصاء المحتجزين في مخيمات تندوف تأتي “في ظل تزوير البوليساريو والجزائر للأرقام الحقيقية، ناهيك عن الفوضى التي تشهدها عملية توزيع المساعدات الإنسانية في المخيمات التي تجد طريقها للنهب والاختلاس حيث يتم تسويقها في بلدان الجوار وفي خطوط الجماعات المتطرفة في دول الساحل”.
وأبرز المتحدث ذاته، أن هذا المطلب يأتي “في ظل تنصل الدولة الجزائرية من ولايتها القضائية على المخيمات وما ينجر عن هذا التنصل من حرمان المحتجزين من حقوقهم المترتبة عن وضعية اللجوء فضلا عن حقوقهم المدنية والسياسية والتضييق الكبير على التنقل”.
ونبه سالم عبد الفتاح، إلى “تكريس ظاهرة الإفلات من العقاب في سياق تفويض غير قانوني لصالح جماعة مسلحة تتابع قيادتها لدى القضاء الدولي بتهم ثقيلة من قبيل القتل خارج القانون والاغتصابات والاختفاء القسري إضافة إلى “ظاهرة تجنيد الأطفال وما تثيره من قلق لدى الهيئات الحقوقية المعنية بحقوق الطفل”.