• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الخميس 04 فبراير 2016 على الساعة 20:30

صحيفة أمريكية: الاستراتيجية الإفريقية للمغرب متفردة

صحيفة أمريكية: الاستراتيجية الإفريقية للمغرب متفردة

USNewsMBAITMx

و م ع

كتبت الصحيفة الأمريكية “يو إس نيوز آند وولد ريبورت”، اليوم الخميس (4 فبراير)، أن المغرب أبان عن قدرته على وضع استراتيجية إفريقية تتميز بـ”طابعها المستدام والمتواصل”.
وأكد كاتب المقال، أحمد الشرعي، الناشر وعضو مجلس تحرير العديد من مراكز التفكير الأمريكية، أنه “من الحري الإشارة إلى أن عددا من البلدان الإفريقية، بالفعل، كانت في مستوى وضع سياسيات مستدامة ومتواصلة لفائدة القارة الإفريقية، والمغرب، حليف الولايات المتحدة منذ أمد بعيد، أحد هذه البلدان”.
واعتبرت الصحيفة الأمريكية أن المغرب، بالتالي، قادر على المساهمة في “تجسيد أهداف ضمان استقرار القارة”، والتي تتماشى مع أهداف استراتيجية واشنطن بإفريقيا.
بخصوص حاجات القارة الإفريقية في مجال التنمية، استشهدت الصحيفة الأمريكية بالخطاب التاريخي لجلالة الملك محمد السادس في أبيدجان في فبراير 2014، والذي أكد فيه جلالة الملك على أن “إفريقيا قارة كبيرة، بقواها الحية وبمواردها وإمكاناتها. فعليها أن تعتمد على إمكاناتها الذاتية. ذلك أنها لم تعد قارة مستعمرة. لذا، فإفريقيا مطالبة اليوم بأن تضع ثقتها في إفريقيا”.
وأضافت الصحيفة أن الملك شدد على أن القارة الإفريقية “ليست في حاجة للمساعدات، بقدر ما تحتاج لشراكات ذات نفع متبادل. كما أنها تحتاج لمشاريع التنمية البشرية والاجتماعية أكثر من حاجتها لمساعدات إنسانية”.