• المسؤول الأمني والاستخباراتي الإفريقي الوحيد في الحفل.. حموشي في ذكرى تأسيس الشرطة الإسبانية (صور)
  • مهرجان مكناس للدراما التلفزية.. مسلسل “دار النسا” يظفر بالجائزة أحسن مسلسل تلفزي
  • صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
عاجل
الثلاثاء 24 مارس 2020 على الساعة 01:04

ردوا بالكم.. فيروس كورونا باقي ما عندو دوا و”الكلوروكين” و”الهيدروكسي كلوروكين” باقين في التجربة

ردوا بالكم.. فيروس كورونا باقي ما عندو دوا و”الكلوروكين” و”الهيدروكسي كلوروكين” باقين في التجربة

فيروس كورونا ما زال يقهر العالم بأسره. فحتى الآن ورغم المزايدات السياسية بين بعض الدول، لم يتم إيجاد أي دواء لهذه الجائحة. وهذا ما يؤكده الخبراء المختصين في مجال الأدوية والأطباء وهم من يجب اتباع آرائهم، فهؤلاء المختصون يقولون عبر العالم إن كل ما يعلن عنه، لحد الآن، من أدوية ممكنة، لا زالت كلها في طور التجربة.

فحتى دواء “الكلوروكين” و”الهيدروكسي كلوروكين” الذي رخص وزير الصحة لاستعماله في بلادنا لمحاولة علاج الحالات الخطيرة جدا من مرضى كورونا، حسب ما جاء في دورية داخلية موجهة فقط للهيأة الطبية، ما زال في طور التجربة.

يذكر أن وزارة الصحة نبهت قبل أيام، في بلاغ سابق لها، إلى كون الدواء المحتوي على مادة “كلوروكين”، والذي يتم التداول كثيرا على المواقع الاجتماعية حول فعاليته في علاج فيروس كورونا المستجد، لازال تحت التجارب السريرية في عدد من الدول لإثبات فعاليته الحقيقية ضد هذه الجائحة.

وفي حالة ثبوت نجاعة هذا الدواء في علاج مرضى كوفيد-19، تضيف الوزارة أن “استعماله سيكون وفق بروتوكول طبي معتمد من قبل لجنة علمية وطنية، على أن يقتصر استعماله على الحالات التي تتابع علاجها في المستشفى”.

الحل الوحيد، حتى الآن، للنجاة من فيروس كورونا المستجد هو احترام الحجر الصحي وإجراءات حالة الطوارئ الصحية التي أعلنت عنها السلطات.