• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 29 أغسطس 2018 على الساعة 11:00

ربط المسؤولية بالمحاسبة والاهتمام بالتكوين المعني والتعليم العالي.. وصايا أمزازي قبل الدخول المدرسي

ربط المسؤولية بالمحاسبة والاهتمام بالتكوين المعني والتعليم العالي.. وصايا أمزازي قبل الدخول المدرسي

دعا سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية، إلى أن يكون الدخول المدرسي والمهني والجامعي مناسبة لإعطاء إشارات قوية لتسريع وتيرة الإصلاح، وتفعيل التوجيهات الملكية.

التعبئة

وأوصى بلاغ الوزارة، توصل به موقع “كيفاش”، بالتعبئة في مستهل الموسم الدراسي، من أجل التطبيق الفعلي للتوجهيات الملكية المتضمنة في خطابي 29 يوليوز و20 غشت، وخاصة المتصلة منها بتعزيز برامج الدعم والحماية الاجتماعية وبالملاءمة بين التكوين والتشغيل.

التوجيهات الملكية

وأضاف الوزير، حسب البلاغ نفسه، أن هذه التعبئة الشاملة ستهيء في الوقت نفسه الجو الملائم من أجل تطبيق مشروع القانون الإطار الذي تمت المصادقة عليه مؤخرا من طرف المجلس الوزاري، ويتعلق الأمر، في المرحلة الأولى، يضيف الوزير، بعمل مدقق على مستوى كل قطاع يستحضر التوجيهات الملكية السامية وكذا الرؤية الاستراتيجية لإصلاح منظومة التربية والتكوين على أن تتسم أنشطة هذا البرنامج بطابع الاستعجال.

ربط المسؤولية بالمحاسبة

ويتعين في مرحلة ثانية، يضيف الوزير، الحضور الميداني مع ضرورة تقديم الحصيلة بانتظام من خلال محطات دورية للتتبع والتقييم، مشددا على “مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة”.

فتح الداخليات

وسطر أمزازي مجموعة من الأوليات، منها تأمين الانطلاقة الفعلية للدراسة في التاريخ الرسمي المعتمد، بما يتضمنه ذلك من فتح الداخليات في الوقت المناسب وتعزيز خدمات الدعم الاجتماعي.
وفي الشق البيداغوجي ركز الوزير على التنزيل الفعال لمراجعة المنهاج الدراسي للسنة أولى وثانية ابتدائي، والالتزام بتطبيق برنامج تعميم التعليم الأولي، والعمل على “تفعيل النظام الأساسي لأطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين وفرض الانضباط”.

التكوين المهني

وعلى صعيد التكوين المهني، تتمثل أهم الأوليات، يقول وزير التعليم، في تعزيز جاذبية التكوين المهني وإعطاء عناية خاصة للأنشطة الاجتماعية من منح وداخليات وإطلاق تفكير حول خارطة التكوين بهدف تنمية المسالك الواعدة في مجال التشغيل.
وشدد أمزازي، في السياق ذاته على المساهمة الفعالة في تنظيم اللقاء الوطني للتشغيل والتكوين الذي دعا إليه جلالة الملك والانتهاء سريعا من مراجعة نظام التوجيه المهني.

التعليم العالي

وفي قطاع التعليم العالي، أشار الوزير إلى ضرورة الالتزام بأجندة الموسم الجامعي، سيما فيما يتعلق بانطلاق الدراسة والخدمات الاجتماعية والانشطة الجامعية الموازية ومواصلة تأهيل المؤسسات الجامعية مع الحرص على التنظيم الناجح للأيام الوطنية البيداغوجية المقرر تنظيمها يومي 2 و3 أكتوبر المقبل.